وفاة عالمة الرياضيات الإيرانية الكبيرة مريم ميرزاخاني من مرض السرطان

توفيت عالمة الرياضيات الجيلية البروفيسورة مريم ميزراخاني من مرض سرطان الصدر، ولم يتجاوز عمرها الأربعين عاما.

لقد حصلت على أكبر جائزة من نوعها في الرياضيات سنة 2014، مدالية فيلدز، وتعادل هذه الجائزة جائزة نوبل، ولكنها تقدم لعلماء الرياضيات. وهي أول إمرأة تحصل على هذه الجائزة الكبيرة، وكذلك فهي تعد أول إيراني يحصل عليها.

ولدت بطهران بالجمهورية الإسلامية الإيرانية عام 1977، ونشأت دراسيا فيها، شاركت في الأولمبياد الدولي للرياضيات سنة 1995، وحصلت على الدرجة الكاملة في المسابقة، ففازت بالمدالية الذهبية، وقد كانت أول إمرأة إيرانية تفوز بها، أكملت دراستها الجامعية في جامعة شريف للتكنولوجيا الرفيعة، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على درجة الدكتوراة من جامعة هارفرد 2004، وأكملت مشوارها التعليمي لتحصل على درجة البروفيسارية في جامعة ستانفورد، وقد إنضمت إلى الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 2016 قبل وفاتها بسنة واحدة.

عملت الدكتورة مريم على “ديناميكية وهندسة الأسطح الريمانية والفضاءات الرجوعية” (The dynamics and geometry of Riemann surfaces and their moduli spaces) وقد تلقت جائزة فيلدز على هذا الموضوع.

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

اترك رد