مهمة روزيتا تسأل: ما هو المذنب؟ (فيديو)

تُرى المذنبات واضحة في سماء الليل، وهذا جعلها خاصة بالنسبة للبشرية، المذنبات سحرت الناس، وأخافتهم أحيانا، العجيب أننا نعرف القليل عنها، والسبب الذي يجعل الحديث عنها مثيرا في هذا الوقت هو لوجود مهمة تسمى بـ “روزيتا”، هذه المهمة خاصة، لأن المركبة روزيتا ستكون على ملتقى مع مذنب لأول مرة، وستكون هذه هي أول مرة نرافق فيها مذنبا، وذروة المهمة هي أننا سننزل روزيتا عليه.

هناك العديد من المذنبات في المجموعة الشمسية، الكثير منها بعيدة عن الشمس. المذنبات عبارة عن كبسولة زمنية ترجع إلى بدايات المجموعة الشمسية، فهي تحتوي على معلومات تعود إلى 4.6 بليون سنة في الماضي.

المذنبات تأتي من المناطق البعيدة خارج المجموعة الشمسية، وحينما تقترب من الشمس، فهي تسخن، وتتأثر بالرياح الشمسية، وتتكون لها ذيول طويلة، وتتمدد على طول السماء.

أهم جزء من المذنب هي النواة، وهي عبارة عن كرة صغيرة من الجليد والغبار، و”الكوما” تُكون الأجواء حولها، والذيل يمتد خلف الكوما.

لماذا نحن مهتمون بالمذنبات؟ لأننا نريد أن نعرف كيف تكونت المجموعة الشمسية، وكذلك إن كان الماء الذي نشربه على الأرض أتى من البليونات البليونات منها، ونريد أن نعرف إن كانت أجسامنا أتت من هذه المواد التي أتت بها المذنبات.

المصدر: NASA Jet Propulsion Laboratory

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

وفاة العالمة الجليلة فيرا روبن، اكتشفت دليلا على المادة الداكنة

لقد توفيت العالمة الفلكية فيرا روبن Vera Rubin وهي بعمر 88 عاما، اكتشفت أدلة على …

اترك رد