ماذا يقول العلم عن الاكتئاب؟ (فيديو)

بعد أن توفي الممثل الشهير روبن وليامز منتحرا بسبب اكتئابه اعتقد الكثير ممن لا يعلمون عن المرض شيئا أنه كان من المفروض أن يتحلى بالصبر ويقاوم الضيق الذي في صدره، وخصوصا أنه شخصية فكاهية، فكيف يمكن له أن يكون مكتئبا وكنا نراه يضحك ويُضحك الناس؟

ولكن ما لا يعلمه الكثير أن الاكتئاب هو مرض طبي، وليس للمريض القدرة على التحكم بنفسه للخروج من حالة الاكتئاب، فهو ليس كالضيق الذي يواجه عامة البشر ويزول بعد فترة بسيطة، الاكتئاب مرض يصيب المخ ويستشري في خلاياه، بحيث يضمر الحصين (Hippocampus)، وقد تكون له أيضا جينات معينة تتسبب في وجود حالة كامنة لدى الشخص، والتي تظهر حينما يكون تحت تأثير الضغط، فيبقى المريض في حالة يرثى لها، وأحيانا تؤدي إلى انتحاره إن لم يتم تدارك حالته.

في الوقت الحالي هناك أدوية للمساهمة في علاج المرض، وهي متنوعة، وأشهرها البروزاك (Prozac)، ولكن حتى هذا الدواء يأخذ وقتا طويلا لكي يصبح له تأثير، ومع مشاركة الجميع في التخفيف عن المريض قد تنفك عنه الكآبة.

هذه اللقطة المصورة تشرح المرض وتأثيره على خلايا المخ وبعض الأسباب التي يعتقد العلماء أنها تكون المرض.

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

أخذ الأدوية بلا وصفة طبية قد تسبب تدهورا للذاكرة

فئة من الأدوية يشاع بيعها بلا وصفة طبية قد تكون مرتبطة مع تدهور ادراكي. طبقاً …

اترك رد