لماذا تنتشر الأخبار الكاذبة؟

الأخبار الكاذبة عادة ما تنتشر بأسرع من الأخبار الصادقة، وعادة ما تأخذ مجالا أوسع في الانتشار، ويصعب تصحيحها بعد انتشارها. اللقطة التالية من تيد التعليمي تشرح الأسباب.

هناك عوامل متعددة لانتشار الأخبار المزيفة، وهذه هي بعضها:

1. دائرية المصادر: وهو أن تتكل وكالات الأخبار على بعضها لتكوين مصدر الخبر وإن لم يكن للخبر مصدرا حقيقا، على سبيل المثال، الجريدة (أ) نشرت خبرا مزيفا، الجريدة (ب) تنشر نفس الخبر اعتمادا على (أ) كمصدر، فتأتي الجريدة (أ) لتعتمد على (ب) كمصدر. مثلا آخر، ينتشر خبرا مزيفا من عدة جرائد، فيصبح الخبر صحيحا لمجرد كون الخبر نشر في عدة وسائل إخبارية، فيأتي ناشرا جديدا لنشر الخبر الذي تم تأكيده من عدة مصادر.

2. الأخبار المزيفة أحيانا تأتي من خبر كان الهدف من نشره هو الكوميديا، فتنقله المواقع الإخبارية على أنه حقيقة، خصوصا إن لم يفهم الخبر على أنه طرفة.

3. نشر الأخبار الذي يعتمد على المنشورات الشخصية من على مواقع الويكي المختلفة، والتي هي بدورها لم تكن تعتمد إلا على رأي الشخص ذاته.

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

الشاب الذي يريد الإطاحة بالدكتور أوز

الدكتور أوز له شهرة عالمية، وهو يُشاهد على شاشات التلفاز ويصدقه الكثير من الناس من …

اترك رد