كيف يتم التشفير باستخدام المفتاح المعلن “public key”؟ (فيديو)

هذا الفيديو يوضح الفكرة وراء تشفير عملية التواصل بين أي شخصين بطريقة ذكية، حيث أن أهمية التشفير تكمن في تأمين عملية التواصل والمحافظة على سرية المحتوى ، والفكرة الأساسية التي تأسست عليها عملية التشفير هي أن يكون كلا الشخصين (المرسل والمرسل إليه) يعرف طريقة فك شفرة تلك الرسالة، ولكي نبسط المفهوم أكثر، تخيل معي أن شفرة الرسالة عبارة عن قفل ويلزمها مفتاح لفتحها، ولابد من أن يملك كلا الشخصين ذلك المفتاح السري لفتح الرسالة التي تم إغلاقها بقفل لايفتحه إلا ذلك المفتاح.

ولكن هذا يتطلب من أن يُرسل ذلك المفتاح إلى الشخص الآخر، وهذا أمر لايتوفر بشكل دائم بل إن ارسال المفتاح علنًا يشكل خطراً كبيرًا على خصوصية المحتوى، لذا نشأت فكرة المفتاح المعلن والمفتاح السري، وهما مفتاحان يعملان بشكل متناسق مع بعضهما البعض، أي أنه اذا تم تشفير رسالة بالمفتاح المعلن، ولن يستطيع فتحها إلا المفتاح السري، والعكس صحيح.

هذه الفكرة حلت مشكلة عدم امتلاك المفتاح، حيث يقوم الشخص بنشر المفتاح المعلن الخاص به، وبذلك عندما يريد شخص أن يرسل رسالة إليه، فإنه يقوم بتشفيرها باستخدام ذلك المفتاح المعلن للشخص المرسل إليه، وعندما يستلمها الشخص فإنه يستخدم مفتاحه السري لفتح تلك الرسالة.

وتعتبر هذه الفكرة ذكية جدًا ويمكن الاستفادة منها في استخدام المفتاح المعلن في استخدامين:

1-استخدامها لأغراض التشفير: عند تشفير الرسالة باستخدام المفتاح المعلن للمستقبل لا يمكن فك تشفير هذه الرسالة إلا باستخدام المفتاح السري الموجود بحوزة المستقبل.

2-التوقيع الإلكتروني: الرسالة الموقعة باستخدام المفتاح السري للمرسل يمكن التعرف عليا من قبل أي أحد يعرف المفتاح المعلن للمرسل وبذلك يمكن التأكد من هوية المرسل ومعرفة أن الرسالة لم يتم العبث بها.

المصدر: ويكيبيديا، Computerphile

عن حسن البلوي

مبتعث جامعي للحصول على الدكتوراة من جامعة كارنيجي ميلون ، وحاليًا أكمل دراسة الدكتوراة في كلية الهندسة بجامعة كارنيجي ميلون ، ومجال بحثي في واجهة الدماغ والحاسوب، تشرفت بالعمل مع الدكتور محمد قاسم في صفحة السايوير في الفيسبوك كمشرفًا للصفحة ومحررًا للمحتوى، وحاليًا أعمل على تسجيل حلقات الميني سايوير بودكاست والتي تتناول مواضيع علمية واهم المستجدات في الدراسات والبحوث العلمية.

شاهد أيضاً

شركة ابل تستعين بأستاذ جامعة ( كارنيجي ميلون ) لتحسين جودتها في الذكاء الاصطناعي

شركة أبل تستعين بأستاذ جامعة (كارنيجي ميلون) لتحسين جودة الذكاء الاصطناعي لديها

لم تسمح شركة أبل بمرور خبر استحواذ شركة سامسونج على تطبيق Viv دون أن تحرك …

اترك رد