صنع العلماء لخمة بيوتكنولوجية من خلايا قلب الفئران، تسبح في الماء

قام علماء من جامعة هارفرد بصناعة لخمة صناعية صغيرة مكونة من خلايا قلب فأر، وباستخدام الضوء يمكن تحريكها لتسبح في الماء بالطريقة التي تسبح فيها اللخمة الحقيقية بحركتها الانسيابية.

وضع العلماء 200,000 خلية من خلايا قلب الفأر في طبقات فوق بعضها وحول هيكل من الذهب. وشكلت بهذه الخلايا جسم لخمة بحجم 16 مم، أي أنها لا تتجاوز عقلة إصبع الشخص البالغ.

وقد عدل العلماء على جينات خلايا الفأر لتتأثر بترددات معينة من الضوء وتتحرك (شاهد الفيديو في الأسفل)، حينما يسقط الضوء عليها تنضغط الخلايا فتنشأ حركة تموجية في الجسم، وهذه التموجات هي التي تسمح للخمة بالحركة. وكلما رفعت هذه الترددات كلما زادت سرعة الحركة.

ذكر العلماء أن: “ما قمنا به هو غش بالمقارنة مع ما تفعله الطبيعة، ولكنها تعمل” مشيرين إلى الفرق بين اللخمة الحقيقية والصناعية. وأن صناعة لخمة تضاهي الحقيقية هو أمر قد يأتي في المستقبل البعيد. ما قام به العلماء في المرحلة الحالية هو صناعة كائن حي تحتاج خلاياه إلى ظروف خاصة للبقاء على قيد الحياة.

park3hr-800x533

المصدر: New Scientist

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

فيسبوك تغلق روبوتين بعد أن طورا لغتهما الخاصة في التفاوض

هكذا انتشر خبر الذكاء الاصطناعي وأصبح أكثر أخبار التقنية تداولا. انتشر بعنوان مثير جدا، “فيسبوك …

اترك رد