شركة آي بي إم تطور خلايا عصبية إلكترونية على شريحة (فيديو)

لعدة سنوات وشركة آي بي إم تعمل على تطوير شريحة تعمل كما يعمل المخ، واليوم لديها شريحة صغيرة جدا  ملقبة بـ SyNAPSE تعمل بأسلوب مشابه للخلايا العصبية في المخ.

مخ الإنسان وإن احتوى على 86 بليون خلية وكل خلية تتصل بوصلات عصبية تقدر بعشرة آلاف وصلة إلا أنه لا يستهلك أكثر من 20 واط، وهذا يعادل لمبة صغيرة جدا، أما الكمبيوتر المعتاد الذي يحاول أن يحاكي المخ فهو يستهلك أرقام فلكية من الطاقة، استطاعت آي بي إم أن تطور شريحة إلكترونية تحتوي على مليون خلية عصبية إلكترونية و256 مليون وصلة عصبية Synapse، هذه الشريحة لا تستخدم سوى 70 ملي واط من الطاقة، انخفاض هائل بالمقارنة مع الكمبيوترات التي تحاكي المخ، وهذا يعادل ما تستخدمه سماعة الأذن التي يستعملها ضعيفي السمع.

المخ يستطيع أن يعالج الصور والصوت، وكذلك يتمكن من التحكم بكفاءة بالغة، مثل هذه الشريحة ستغير من أسلوب التعامل مع المعلومات بطريقة لم تكن متوفرة في الكمبيوترات التقليدية، وستمكن العلماء من التعامل مع ما يقوم به المخ بسهولة. ومثل هذه التكنولوجيا ستغير طريقة البرمجة من الأساليب المتوالية إلى أساليب تتناسب مع طريقة عمل المخ المتوازية.

المشروع مدعوم من وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية (DARPA) بمبلغ وقدره 53.5 مليون دولار، شركة آي بي إم تعمل مع مختبرات إندي بجامعة كورنيل.

هذه لقطة تعود إلى سنة 2011 حينما كانت آي بي إم تطور الشريحة ولم تكن أعداد الخلايا العصبية بالكثافة الحالية.

المصدر: Engadget

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

الرجل الذي حَسِبَ زوجته قبعة

عندما ترتكب جريمة ما، فإن شدة العقوبة عليك تعتمد على درجة بشاعة الجريمة، وإذا كانت جريمتك بشعة …

اترك رد