جوجل تشرح كيف طُورت قدرة الكمبيوتر للتعرف على الصوت (فيديو)

فهم اللغة هو أمر معقد، يبدأ بعد أن يتحدث الشخص لتستقبل الأذن صوته، ثم ليتم تمييز محتوياته، ثم بعد ذلك يقوم المخ بالتعرف على المعاني من خلال تلك الأصوات المتغيرة، ليس ذلك فحسب، بل أن الإنسان يستخدم حركات فم وتعابير وجه وجسد الشخص المتكلم ليميز كلماته ومعانيه، هذا الأمر هو سهل بالنسبة له، ولكن تحويل هذه القدرة إلى الكمبيوتر ليس بالإمر السهل.

طور العلماء والمبرمجين قدرة الكمبيوتر للتعرف على اللغة في بداية الخمسينات، حيث كان الكمبيوتر يتعرف على الأرقام فقط، ومن شخص واحد فقط، بعد ذلك طُور الكمبيوتر ليتعرف على بعض الكلمات، حتى اُستخدمت رياضيات أكثر تعقيدا لتحليل اللغة.

بعد ذلك طُورت أساليب جديدة تعتمد على تركيبة الخلايا في مخ الإنسان ولكن بشكل مبسط، حيث استخدم العلماء الخلايا العصبية الاصطناعية بالإضافة للبرمجيات الرياضية المعقدة لفهم اللغة.

رحلة التعرف على الصوت وتحليل اللغة لم تصل إلى نهاية المطاف، فالإنسان لا يزال سيد هذا النطاق، ولكن سيأتي اليوم الذي يتعرف فيه الكمبيوتر على الكلمات والمعاني بنفس درجة تعقيد تعرف الإنسان عليها.

المصدر: Engadget

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

ماذا يوجد بداخل سيارة أُوبر الذاتية القيادة؟

بدأت شركة أوبر (Uber) منذ فترة بإستخدام سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرغ في الولايات …

اترك رد