بيل ناي يطرح مبدأ البحث عن الحياة على قمر المشتري يوربا (فيديو)

اكتشاف الحياة في المجموعة الشمسية سيغير العالم، وواحدة من الأمكان التي سيقوم العلماء بالبحث عن الحياة فيها هو قمر المشتري الملقب بيوروبا.

حينما تنظر إلى المشتري باستخدام تلسكوب بسيط تستطيع أن تراه بوضوح نسبي، وسترى الأقمار من حوله أيضا، ربما ستراه كما شاهده جاليليو في منظاره سنة 1610، حيث رأى أربعة أقمار وكأنها نقاطا بجانب الكوكب، كان يعتقد في حينها أنه يرى حلقات للمشتري، لأن الصورة لم تكن واضحة بما فيه الكفاية، ولكن مع تحسين أداء التلسكوب استطاع أن يرى الأقمار بوضوح. اليوم نحن نعرف أن أقمار المشتري كثيرة جدا.

قمر يوروبا هو رابع أصغر قمر من أقمار المشتري الأربعة التي رآها جاليليو، ولكنه سادس أكبر قمر في المجموعة الشمسية، وهو يحتوي على ضعفي بحار الماء على الأرض، قمر المشتري يحتوي على هذه الكمية من الماء، ألا يعقل أنه يحتوي على حياة أيضا؟

حتى يتمكن العلماء من معرفة ما إذا كان يروبا يحتوي على حياة لابد لهم من إرسال مركبة تستطيع أن تحفر في الطبقة المتجمدة حتى تصل إلى الماء، العملية ليست بهذه السهولة، فستحتاج المركبة للحفر بمسافة 50 كيلوا مترا من الجليد المتجمد.

لماذا يوجد ماء غير متجمد أسفل الطبقة الجليدية؟ بسبب دوران القمر حول المشتري في دورة مقدارها 85 ساعة في انحراف مداري فإنه أحيانا يكون قريبا من الكوكب، وأحيانا بعيد، وحينما يقترب فإنه ينضغط بسبب الجاذبية، وحينما يبتعد يرتفع الضغط، فتتكون موجات تضاغطية ذهابا وإيابا، مما يسخن الماء في الداخل، وكذلك فإن الضغط المتولد بسبب هذه الآلية يقوم القمر بإطلاق سخانات من الماء في السماء، مثل النبع الذي يدفع الماء الساخن والبخار.

وهنا تكمن الفكرة الذكية لمعرفة ما إذا كانت هناك حياة على يوربا، بدلا من السفر إليه والحفر خلاله، تستطيع ناسا أن ترسل مراكب فضائية لتصبح أقمارا صناعية للمشتري، بعد ذلك تمر فوق هذه العيون الساخنة لتلتقط الماء المدفوع، وربما إن كانت هناك حياة ستلتقطها أيضا.

ستكلف الرحلة 2 بليون دولار، وهذه قيمة صغيرة إن وزعت على مدى 10 سنوات، وكما ذكر بيل ناي فإنها ستكلف قدر الضريبة على كوب القهوة خلال تلك الفترة. سيكون توقيت إرسال هذه المركبة ربما سنة 2022.

المصدر: Big Think

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

وفاة العالمة الجليلة فيرا روبن، اكتشفت دليلا على المادة الداكنة

لقد توفيت العالمة الفلكية فيرا روبن Vera Rubin وهي بعمر 88 عاما، اكتشفت أدلة على …

اترك رد