أول روبوت يعي بنفسه (فيديو)

هذه اللقطة التي هي في الأسفل هي لثلاث روبوتات، كلها مبرمجة بنفس البرنامج، وكلها قادرة على التفكير المنطقي، يقوم شخص بلمسها على الرأس، فيصبح إثنان منها غير قادرة على التحدث، أي أصبح كل منهما أخرس، أما الثالث، فهو يستطيع التحدث، اللمس يعبر عن إعطاء روبوتان حبة الخرس، وإعطاء الثالث حبة بلاسيبو أو حبة لا تؤثر على الروبوت (الحبة كناية وليست حقيقة).

بعد ذلك يسألهم الشخص الذي قدم لهم الحبوب: “أي حبة أخذتم؟”

فيقوم أحد الروبوتات من مكانه، ليجيب بقوله: “لا أعلم”، ولكن بمجرد أن يكتشف أنه قادر على الكلام، يقوم بتغير إجابته، حيث أصبح واعيا بنفسه، وواعيا بقدرته على الكلام، فيقول أنه لم يستلم حبة الخرس.

هذه الفكرة من الوعي ترجع إلى الفيلسوف لوتشيانو فلوريدي المعاصر، حيث يعتقد أننا الآن في مرحلة انتقالية ثورية، وهي الثورة الرابعة: النقلة المعلوماتية. حيث أنها قائمة على تواصلنا مع المعلومات واشتراكنا في شبكة معلوماتية، هذا التطور سيكشف لنا حقيقتنا، بأننا لسنا بذلك المستوى من الذكاء، فالكمببوتر سيتمكن من التفوق علينا بالذكاء والتحليل المنطقي، ووسنغير وجهة النظر التي تدعي أننا نفكر بمستوى يتفاضل على كل شيء.

اللقطة التالية هي للأربع ثورات خلال تاريخ البشر.

الثورة الأولى أخرجب البشر من مركزية الكون.

الثورة الثانية أخرجت البشر من مركزية الكائنات الحية (نظرية التطور).

الثورة الثالثة أخرجت البشر من البشر الوعي المطلق والتفكير المنطقي الكامل إلى تأثر البشر بالتفكير اللاواعي.

الثورة الرابعة هي المعلوماتية، تخرج البشر من تفوقهم الذكائي.

المصدر: Philosophy of Information، RAIR

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

ماذا يوجد بداخل سيارة أُوبر الذاتية القيادة؟

بدأت شركة أوبر (Uber) منذ فترة بإستخدام سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرغ في الولايات …

اترك رد