هل من المناسب التبول في البحر؟ (فيديو)

الكثير من الناس تتبول في البحر، ولكن السؤال هو: هل التبول يضر بالبيئة البحرية؟ الإجابة هي: لا ضرر فيه بشكل عام، وبالعكس فإن مكونات البول تحتوي على فوائد للكائنات الحية في الماء.

هذه اللقطة توضح عدة أسباب، وهي:

  1. البول يتكون من الماء بنسبة 95%، ويحتوي على آيونات الكلوريد والصوديوم، وماء البحر يتكون من 96.5% من الماء، ويحتوي على تركيز من كلوريد الصوديوم بنسبة أكبر مما هو موجود في البول، وكلاهما يحتوي على البوتاسيوم، إذن ماء البحر والبول يحتويان على نفس المكونات.
  2. اليوريا هي الفضلات التي يتخلص منها الجسم في البول، حينما يتخلص الجسم من البروتينات المتكسرة والطعام فإنه يتخلص من النيتروجين الزائد في الجسم، وهذه الكمية من اليوريا ليست إلا قطرة في المحيط، فكمية الماء في المحيط هي 350 كوينتليون لتر، أو 350,000,000,000,000,000,000 لتر، ولو أن جميع البشر على الأرض تبولوا في البحر لكانت كمية اليوريا بالنسبة لماء البحر هي 60 جزء من اليوريا لكل تريليون جزء من البحر، وكذلك فإن اليوريا يحتوي على الكثير من النيتروجين، والنيتروجين يندمج مع الماء ليكون الأمونيا، وهو يغذي نباتات المحيط.
  3. كل كائن حي بحري يتبول في البحر، فالحوت مثلا يتبول بقدر 970 لترا يوميا، فإذا كانت الكائنات البحرية لا تضر بالبحر، فأنت كذلك لا تضر به أيضا.

التبول في البحر لا إشكال فيه، ولكن لا تتبول في الأماكن المحمية أو أحواض السباحة.

المصدر: Reactions

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

طيور قادرة على الطيران المتواصل لمدة تقارب السنة!

إلى محبي الطيور، هذا الخبر قد يهمكم! لقد اكتشف باحثون دليلا يفيد بأن طائر “السمامة …

اترك رد