هل تستطيع فعلا أن ترى الهلال لشهر رمضان بدقة؟ (فيديو)

لقطة من دقيقة فيزيائية مثيرة، وتدعو للتفكر، هل نحن نستطيع أن نرى الأشياء البعيدة بوضوح؟ اللقطة لم تكن لرؤية الهلال، ولكن بالإمكان ربما تطويعها لمعرفة دقة رؤية العين حينما نخرج لمشاهدة هلال شهر رمضان.

حينما نرى الأشياء فنحن نرى الضوء المنعكس منها إلى أعيننا، عبر عدسة العين، وإلى الشبكية في الخلف. المشكلة أن الضوء عبارة عن موجة متحركة، وحينما تدخل إلى شق صغير فإنها تنكسر، تستطيع أن تقارنها مع أمواج الماء التي تمر من خلال فتحة ضيقة لتخرج إلى متسع.

ما يحدث أنه بعد أن تنكسر موجات الضوء وتنتشر تصبح الصورة المنظورة غير واضحة. قارن هذا أيضا مع الكاميرا، حينما تقلص بؤرة الكاميرا ستصبح الصورة الملتقطة للأشياء الصغيرة مشوشة.

تستطيع أن تجرب الآن انكسار الضوء، احمل ورقة في يدك، وضعها أمام عينيك، وانظر إلى كتابة، سترى أن الكتابة لا تكون واضحة بالقرب من حواف الورقة.

التشويش الذي يكوّن نقطة الضوء هذه تسمى بـ “قرص إيري” (Airy Disk)، نسبة إلى العالم جورج إيري. تستطيع أن تقيس الزاوية التي يرى بها القرص الضوئي باستخدام قانون بسيط:

equation

Airy Disk

λ هو الطول الموجي للضوء.

d قطر البؤرة التي يمر منها الضوء.

θ هي الزاوية كما في الرسمة التالية.

 

light aperture equation

من هذه المعادلة يمكن حساب كم تتشوه الصورة بحيث لا ترى على حقيقتها، فمثلا أي جسم أصغر من 1 سم، ويكون على بعد 100 مترا سيبدو للناظر وكأن حجمه 1 سم، وهذا  ينطبق على أي جسم أصغر من سم واحد، حتى لو كان نصف سم سيبدو للناظر على أنه 1 سم. هذا يعني أن التفاصيل الموجودة في الصورة ستختفي، ولن يكون الجسم واضحا.

نستطيع أن نحسب الزاوية من خلال القانون، فلو اعتبرنا أن قطر بؤرة العين هو d = 0.005 مترا، والطول الموجي لضوء الشمس (أشعة الشمس تحتوي على أطوال مختلفة من الضوء، والمعدل هو) λ = 500 نانو مترا.

من خلال هذين الرقمين يمكن الحصول على الزاوية، وستكون θ = 0.007، وهذه الزاوية هي التي تحدد ما نميزه بالبصر، أقل من ذلك لا يمكن تمييزه، وسيكون مشوشا.

إن استطعنا أن نحسب حجم الهلال كما يظهر لنا من المسافة الفاصلة بيننا وبينه، سنعرف إن كان بإمكاننا تمييزه عن نجم مثلا، قد يكون الهلال نحيفا بدرجة كبيرة بحيث إذا شاهده البعض لن يمكن لهم تمييزه عن نجمة صغيرة، وخصوصا أن النجم والهلال سيكونان مشوشان للبصر وسيكونان وكأنهما بنفس الحجم.

المصدر: MinutePhysics، Airy Disk

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

يبدو أننا أخطأنا في حساب عدد المجرات في الكون المشهود، إنها أكبر بكثير

أعلن فلكيون من تلسكوب هابل بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، عن الانتهاء من التعداد الأكثر دقة …

اترك رد