هل تتلامس الذرات حينما تتلامس الأجسام؟ (فيديو)

في هذه اللقطة يشرح الدكتور فيليبس موريارتي (لا، ليس موريارتي في قصص شيرلوك هولمز) الفرق بين أن تتلامس وأن لا تتلامس الذرات مع بعضها، فهذا هو تخصصه، ومن خلال هذه اللقطة ستعلم ماذا يعني أن تتلامس الأشياء.

الناس تعتقد أنه حينما تقرب ذرتين من بعضهما تدريجيا سيصلان إلى مرحلة معينة فتبدأ الذرتان بالتنافر، وهذا صحيح نسبيا، الحقيقة أنه حينما تقرب ذرتين من بعضهما البعض تبدآن بالتجاذب حتى وإن لم يكوّنا روابط جزيئية، وهذا بسبب قوة فادرفول (Van der Wall force)، حتى السحلية التي تلتصق بالحوائط، إنما تلتصق بقوة فاردفول.

لأن الإلكترون يكون سحابة حول الذرة حيث يكون موجود احتماليا حولها، ذلك يعني أن هناك عدم توازن في الشحنة، وبسبب وجود عدم التوازن تتكون قوة جاذبة بين الذرتين، أي أنه قبل أن تصل إلى مرحلة التنافر (سبب التنافر هو “مبدأ استبعاد باولي”) سنحصل على قوة جاذبة بينهما، وتعرف النقطة التي تكون بين الجاذبية والتنافر على أنها نقطة التلامس.

نقاش حيوي رائع في الحلقة، تستحق المشاهدة.

المصدر: Sixty Symbols

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

المرصد لايغو يصطاد ثقبين سوداوين للمرة الثالثة

لقد رصد المرصد لايغو ثقبين سوداوين وهما يندمجان، وهذه هي المرة الثالثة التي ينجح العلماء …

اترك رد