ما السبب الذي يجعل البلاكات البريطانية أفضل؟ (فيديو)

هذه اللقطة تبين الخصائص التي تتميز بها البلاكات البريطانية، مقارنة مع البلاكات الأمريكية فهي أكثر أمانا منها، حيث تحتوي على عدة أمور لتحمي المستخدم من الإصابة بصعقة كهربائية، وخصوصا بالنسبة للأطفال. فمن هذه المميزات:

  • لا يستطيع المستخدم أن يدخل يده أو أي أداة معدنية في بلاك الحائط، حيث أنه مقفل، والسبيل لفتحه هو من خلال ضعط الزر الموجود في الفتحة العلوية.
  • الإصبعان المعدنيان اللذان يمرران الكهرباء محاطان بعازل، حتى وإن أدخلا في الفتحات جزئيا، ولامس أحد الإصبعين اليد لن يوصلا الكهرباء.
  • البلاك يحتوي على فيزو أو فتيل يحمي الدائرة من مرور تيار عالي، وإذا مر ذلك التيار العالي، سيحترق الفيوز ويفصل الدائرة.
  • وجود سلك أرضي هو أيضا يوفر حماية، فإذا انفصل السلك الكهربائي وأوصلت الدائرة بالخطأ، ولامس الشخص التيار، فإن هذا السلك سيمرر التيار إلى الأرض بدلا من الجسم، وتلك حماية أخرى من الموت بالصعقة الكهربائية.
  • السلك الأرضي بداخل البلاك يكون أطول من السلكين الآخرين، فحتى لو سحب السلك من البلاك، فبسبب طول السلك الأرضي سيبقى معلقا في إصبع البلاك للحماية.

المصدر: Tom Scott

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

ماذا يوجد بداخل سيارة أُوبر الذاتية القيادة؟

بدأت شركة أوبر (Uber) منذ فترة بإستخدام سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرغ في الولايات …

اترك رد