ماذا أضافت أبل في الآي أو إس 8.1؟

هناك عدة إضافات وتحسينات قامت بها أبل في الآي أو إس 8.1 من شأنها أن ترفع مستوى سهولة استخدام أجهزتها بطريقة غير مسبوقة. الإضافات والتحسينات ليست عادية ولا سطحية، بل هي أساسية ومهمة ومتقدمة. وهذا ربما ما يميز أجهزة أبل اللوحية والهواتف الذكية، فهي تضع أولوية خاصة للنظام بحيث يصبح استخدمها طبيعيا وانسيابيا وبأقل مجهود.

هذه هي بعض الإضافات الرئيسية:

1. دفع أبل: هذه الإضافة وإن كانت هي الأهم والأقوى، إلا إننا لن نستطيع استخدمها في المرحلة الحالية في العالم العربي. وهي إضافة دفع أبل (Apple Pay)، حيث تمكن استخدام الهاتف الذكي للدفع في المتاجر بدلا من استخدام الأوراق النقدية أو بطاقات الائتمان. وتحتاج لأن يكون الجهاز المستخدم هو الآيفون 6 أو 6 بلاس، لأن كلاهما يحتوي على شريحة NFC، وسيتم الدفع عن طريق تمرير جهاز الآيفون على جهاز الدفع، والتأكيد من خلال البصمة.

2. الاستمرارية: وهي خاصية رائعة تمكن الشخص من استخدام أي جهاز من أجهزة أبل، والعمل عليه، ثم بعد ذلك إن أراد التحول بعمله إلى جهاز آخر، سيمكنه القيام بذلك بكل أريحية، خذ على سبيل المثال تجربة قمت بها، فتحت إحدى الأوراق التي كنت أكتب فيها من خلال الآب Pages، وكتبت بضع كلمات، ثم شغلت الآيفون، وإذا بالجنب الأيسر من الشاشة الأولى فيها آيكونة Pages تنتظرني، دفعت بها إلى الأعلى ودخلت على Pages مباشرة، وفُتحت الورقة مباشرة وفيها الكتابة الجديدة.

كذلك فإن بإمكانك إجابة الهاتف على الآيباد الذي لا يمتلك شريحة اتصالات، حيث أن الاتصال يأتيك على كلا الجهازين. وهذا ينطبق على الإس إم إس SMS، وبعض البرامج الأخرى الخاصة بشركة أبل مثل Numbers وغيرها.

خاصية في غاية الأهمية لمن يريد أن يشعر بانسيابية العمل بين الأجهزة المختلفة. وقد فاقت أبل منافسيها بهذه الخاصية الرائعة.

3. هوت سبوت لحظي: هذه هي أكثر خاصية أعجبتني، وهي مهمة للغاية، فهي تعطي الإجهزة المختلفة الإمكانية في التواصل على الشبكة على الأجهزة الأخرى من خلال الهوت سبوت Hotspot لحظيا عند الحاجة، في السابق كنا نستطيع أن نقوم بهذه العملية يدويا، فمثلا أستطيع أن أشغل الآيفون، ثم أشغل الهوت سبوت، وبعد ذلك أعود للآيباد، وأوصل الآيباد مع الآيفون، ثم أستخدم الآيباد للتصفح، أما الآن فلا حاجة لكل ذلك، الطريقة أصبحت سهلة جدا، فبمجرد تشغيل الآيباد وطلب الارتباط مع الآيفون، سيقوم بتشغيل الهوت سبوت على جهاز الآيفون، بلا حاجة منك لإخراج الآيفون من جيبك، وبعد أن تنتهي من استخدام الآيباد سيغلق الهوت سبوت على الآيفون مباشرة. رائع!

هذه كانت الإضافات الرئيسية الجديدة، وهناك إضافات أخرى قد لا تكون بنفس مستوى الأهمية.

المصدر: Wired، Aurélien Chevaleyrias

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

التلاعب بالذكريات عن طريق الضوء

باحثون في مركز الأعصاب والعلوم النفسية في جامعة UC Davis استخدموا الضوء لمسح ذكريات معينة …

اترك رد