كيف نستطيع أن نترك تركة المصادر لأبنائنا في المستقبل؟ (فيديو)

الأرض ملئية بالمصادر، ولكن المصادر هذه ليست نهائية بل زائلة، حينما نستخدم جزء منها فما تبقى منها يعود لتعويض النقصان، ولكن لو أننا استنفذنا المصادر كلها، فلن يكون هناك شيء لإعادة الإنتاج. خذ على سبيل المثال لو أننا اصطدنا كل الأسود وقتلناها لما تبقى منها شيء للتكاثر، ولكن لو أننا اصطدنا جزء منها، الباقي منها سيتكاثر ويزداد في العدد.

المشكلة تكون حينما تريد كل دولة أو جماعة أو فرد أن يأخذ المصادر على هواه، فلا يكترث كم كانت الكمية التي يستحوذ عليها بالمقارنة مع غيره، ولا يفكر في المستقبل، ربما نحن نفكر: “قد يأخذ الآخرين كمية كبيرة من المصادر، فلماذا لا آخذ كمية كبيرة أيضا؟” وبهذه الطريقة الكل يستنفذ المصادر بأكملها، فهل هناك طريقة للإبقاء على المصادر بحيث لا تنتهي، ويبقى منها شيء للمستقبل؟

قام العلماء بدراسة تحاول فهم أفضل طريقة لتوزيع المصادر، فأعطوا 5 أفراد 100 وحدة (من مصدر ما أو أشياء) على الإنترنت، وطلبوا منهم أن يأخذوا منها كما يشاؤون، ولكن لو أنهم أخذوا منها بقدر يُبقي على نصف الوحدات، فإن المسؤولين سيضاعفون المصدر لإكمال العدد إلى 100 للجيل القادم من الأفراد (المصدر يعوض نفسه إن بقي منه شيء)، ولكن إن بقي أقل من النصف لا يتم التعويض.

لاحظ العلماء أنه حينما يقوم كل فرد بتقرير الكمية التي سيأخذها بنفسه، فإن المصدر سنتهي بسرعة قبل الجيل القادم. والسبب يعود لكون بعض الأفراد يأخذون حصص كبيرة، وإن قرر البعض الآخر بالالتزام بحصة صغيرة.

أعاد العلماء التجربة، ولكن هذه المرة طلبوا من الأفراد أن يتفقوا مع بعضهم البعض لإيجاد طريقة للاستهلاك، هذه المرة قام الأفراد بالتصويت على الكمية التي يأخذونها، وعند الانتهاء من التصويت اتفق الجميع على أخذ المتوسط الحسابي (أو بالأخرى الوسيط)، حينما قام الجميع بالالتزام بهذا الطريقة عُوّض المصدر لعدة أجيال، وبقي معهم مدة أطول.

ولكي ينجح التصويت لابد على الجميع أن يشارك فيه، وإلا سينفذ المصدر، ولا يبقى منه شيء، لأن البعض سيستهلكه بالكامل، وان اتفق البعض على الالتزام بالقليل.

إذن، أفضل طريقة للحفاظ على المصادر لفترة طويلة هي أن يصوت الجميع ويتفق على طريقة مناسبة للتوزيع.

 

 

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

جوجل: أقتل المسلمين

جوجل: “أقتل المسلمين” هذا ما بحث عنه الأمريكيون على جوجل أثناء خطاب الرئيس الأمريكي أوباما للتسامح …

اترك رد