كيف ستموت؟ (فيديو)

قد تستغرب أن هناك طريقة واحدة للموت، وهي أن الدم لا يصل بكمية كافية للمخ، وهذا يعني أنه لا تصل كمية كافية من الأكسجين والغلوكوز، وهذه هي الطريقة التي تموت فيها، هذه هي الطريقة التي تموت فيها أنت.

ولكن كيف يتوقف الدم من الوصول إلى المخ؟ هناك عدة طرق لحدوث مثل هذا الأمر، إذا كنت تعيش في دولة غنية مثل الولايات المتحدة فغالبا ما سيحدث شيئا سيئا لقلبك، فينسد شريان ما، ويموت جزء من عظلات قلبك، ثم يتوقف عن إمداد الدم إلى مخك. أمراض القلب هي السبب الرئيسي للموت في الدول الغنية. الشيء الثاني هو السكتة الدماغية، وهذا يحدث حينما ينسد أو يتمزق وعاء دموي في المخ، والشيء الثالث على القائمة هي الأمراض التي تؤثر على الرئة والتنفس.

ولكن الوضع يختلف في الدول الفقيرة، وخصوصا الدول الـ 34 الأفقر على وجه الأرض، فالناس هناك هي أيضا تموت من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكن فرص موتهم تأتي مبكرة من أشياء أخرى، فالأشياء القاتلة هي مشاكل في التنفس بسبب استشاق الدخان، ليس من السجائر، بل من طبخ الدهون التي تكون الدخان مثل الخشب وفضلات الحيوانات الجافة.

الشيء الثاني (بالنسبة للدول الفقيرة) هو مرض فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، حيث أنه يصعب الحصول على الواقي (للجنس)، والأدوية والعلاجات للناس المصابين به، وكذلك فإن الوصم الاجتماعي والتعليم الجنس الآمن غير متوفر.

الشيء الثالث هو الإسهال، وهو يتسبب في تلويث الماء، لأنه حينما يحتاج الشخص للحمام لا يجده، ولذلك يختلط الروث في الماء (الذي يُشرب)، فينتشر المرض.

إذن، بحسب مكان ولادتك، فطبخ الطعام أو ممارسة الجنس والذهاب إلى الحمام، إما أن تكون واحدة من أمتع الأشياء أو أن تكون من أكثر الأشياء خطورة، الخبر السار أن بوجود دراسات ومال وتعليم ووقت يستطيع العالم مقاومة كل هذه الأمراض، الخبر السيء هو أنه في وقت محدد ستموت بالرغم من ذلك.

المصدر: NPR

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

أخذ الأدوية بلا وصفة طبية قد تسبب تدهورا للذاكرة

فئة من الأدوية يشاع بيعها بلا وصفة طبية قد تكون مرتبطة مع تدهور ادراكي. طبقاً …

اترك رد