كيف تقيم تجربة لترى السفر عبر الزمن؟ (فيديو)

لا، هذه ليست مقالة لصناعة آلة الزمن التي تمكنك من السفر إلى الماضي، إنما الفكرة منها هي أن تصنع جهازا يكشف لك صحة نظرية النسبية الخاصة لآينشتاين، وهي النظرية التي تبين نسبية الوقت.

المبدأ الأساسي من نظرية آينشتاين تعتمد اختلاف الوقت بالنسبة لكل شخص متحرك، أي أن الأجسام التي تسير بسرعات مختلفة سيختلف لديها الوقت، فلو أنك تسير بسرعة تقارب سرعة الضوء، وانطلقت إلى السماء وعدت لوجدت أن أهل الأرض تقدموا بالعمر كثيرا، وربما ستجد أن إخوتك الذين كانوا يضاهونك عمريا قد كبروا وتوفوا، ولهم أبناء وأحفاد، وأنت لم تكبر أكثر من ساعة واحدة مثلا.

ولكن كيف يمكن أن نثبت مثل هذه النظرية؟ بالطبع فإن النظرية النسبية الخاصة أثبتت من خلال تجارب متنوعة، ولكن هناك تجربة بسيطة يمكن أن تقوم بها شخصيا بتوفر المعدات لإثباتها لنفسك، وهذه التجربة تعتمد على الإشاعات الصادرة من الشمس.

الشمس تطلق إشاعاتها ناحية الأرض، ولكن بسبب المجال المغناطيسي المحيط بها فإن الأرض تكون في حماية منها، ولكن بعض هذه الإشاعات تصيب الجزيئات في السماء، وبذلك تطلق جسيمات صغيرة تسمى بالميوان.

لو أمسكنا بالميوان وأوقفناه عن الحركة لتَحَلّلَ بسرعة كبيرة، ولكن بالمقارنة، حينما ينطلق الميوان من الجزئي في السماء فإنه يبقى مسافرا إلى أن يصل إلى سطح الأرض بعد مدة أطول، كيف لهذا الجسيم أن يعيش كل تلك المدة؟ وكيف طال عمره؟

السبب يعود مرة أخرى للنظرية النسبية الخاصة، حيث أن الأجسام السريعة تعيش مدة أطول بالنسبة لنا (الواقفون عن الحركة بالمقارنة). وبما أن الميوان يتحرك بسرعة تعادل 98% من سرعة الضوء، فهي تعيش مدة أطول تكفيها للوصول إلى الأرض.

كيف تصنع هذا الجهاز الكاشف للميوان بنفسك. توجه لهذه الصفحة للشرح.

المصدر: It’s OK To Be Smart

 

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

المرصد لايغو يصطاد ثقبين سوداوين للمرة الثالثة

لقد رصد المرصد لايغو ثقبين سوداوين وهما يندمجان، وهذه هي المرة الثالثة التي ينجح العلماء …

2 تعليقان

  1. يوجد ايضا طريقة اخرى حسب ما سمعت
    و هي وضع ساعات نووية على طائرة نفاثة تحلق بسرعات اكبر من الصوت
    بعد هبوطها نلاحظ اختلاف التوقيت بين الساعات على الطائرة و الساعات التي بقيت على الأرض

اترك رد