كيف تعمل المحركات النفاثة؟ (فيديو)

المحركات النفاثة تدفع بالطائرات بقوة هائلة، كيف تمكن المهندسون من تكوين هذا الدفع الكبير؟ إنها تستخدم فكرة: اشفط، إضغط، وفجر، وانفخ.

الشفط يسحب الهواء بغزارة من خلال الفتحة الأمامية، ثم يتم ضغط هذا الهواء بقوة شديدة، فيصبح عندها الهواء كثيفا جدا، بعد ذلك يُفجر الهواء الكثيف عن طريق ضخ الوقد بداخله (أي يتم إشعاله)، وهذا يجعل الهواء الكثيف حارا جدا.

بعد ذلك يقوم الهواء المضغوط والحار بدفع توربين بقوة كبيرة جدا، وهذا يحرك المحرك وكذلك يقوم بدفع الجسم (الطائرة أو غيرها). هذه هي طريقة عمل النفاث التوربو، وهي تكنولوجيا قديمة.

turbojet

أما الطائرات في عصرنا الحالي ولمدة الأربعين سنة السابقة تعمل على محركات مراوح توربو، الاختلاف بسيط، وله تأثير كبير، فالتوربين الخلفي متصل بمروحة أمامية، حينما يتحرك التوربين يحرك معه المروحة، فتسحب الهواء إلى داخل غرفة الضغط، وكذلك فإن بعض الهواء أيضا يُستخدم للدفع. الطريقة الحديثة لا تدفع الطائرة بسرعة أكبر، ولكنها أكثر كفاءة.

turbofan

 

المصدر: General Electric

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

ماذا يوجد بداخل سيارة أُوبر الذاتية القيادة؟

بدأت شركة أوبر (Uber) منذ فترة بإستخدام سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرغ في الولايات …

اترك رد