كيف تجمد الماء بلحظة (فيديو).

تحويل الماء من بارد إلى متجمد بسرعة هو شيء أنت ربما تعلم عنه، وجربته في السابق، أحيانا تفتح الثلاجة، وتأخذ منها قنينة باردة من الكولا، ستراها في حالتها السائلة، ولكن بمجرد أن تفتح القنية أو تطرق عليها تتحول إلى متجمدة، هذه هي الطريقة في الحقيقة، وليس هناك أي سحر في الموضوع، ولكنها تجربة لطيفة، يمكنك القيام بها للتسلية.

حتى تُجمد الماء من الحالة السائلة بسرعة عليك بوضع ماء مقطر (لاحظ أنه يجب أن يكون مقطرا) في الفريزر (قسم التجميد في الثلاجة) لأقل من ثلاث ساعات، وبدرجة حرارة 24 تحت الصفر أو -24 درجة سليزية. أخرج القنينة، ثم اطرق عليها أو صب محتوياتها على قالب جليد أو ما أشبه. وسترى أنها تتجمد بسرعة.

ما السبب في أن الماء المقطر يتجمد بسرعة؟ حينما تُبرد الماء غير المقطر والذي يحتوي على شوائب، فإن هذه الشوائب تعمل على تكوين الكريستالات من حولها، فهي البذور لتلك الكريستالات، ولذلك فهو يتجمد بسرعة.

أما الماء المقطر، فهو لا يحتوي على الشوائب التي تدفعه للتجمد بسرعة، ولذلك فهو يبقى سائلا حتى حوالي 40 درجة مئوية تحت الصفر. ولكن حينما تطرق على قنينة الماء فإن الكريستالات تنطلق بالعمل، وتتكون في سلسلة سريعة. تسمى هذه العملية بـ “التنوي” (Nucleation)، نواة من الثلج تبدأ ثم تتنامى بسرعة كبيرة. حينما تتكون النواة ستقوم بجذب الجزئيات بسرعة وتتحول إلى كريستالات، وهذه الكريستالات تنمو بتصاعد أسي.

المصدر: IFLScience

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

لقطة غير متوقعة لصغير البجع حينما يقفز من أعلى 120 مترا لمقابلة والدايه (فيديو)

صغير البجع يقفز من أعلى قمة جبل للاتقاء بوالديه في الأسفل، يسقط من القمة برشاقة بالرغم …

3 تعليقات

  1. اشكرك على الشرح والتوضيح دكتور محمد

    اخبر زمان قد شفت مقطع فديو لشخص يستعرض فيه تجميد المياه بشكل عجيب وسريع

    بصراحه كنت اتوقع الشغله كذب وخداع بصري
    بس بعد شرحك دكتور عرفت ان الشغله صدق مو كذب

  2. السلام عليكم…… شرح جميل ولكن لدي استفسار وهو من اين تاتي كمية الحرارة الازمة للتجمد علما اننا اخرجنا القنينة من الثلاجة …. كماتعرف ان كمية الانصهار او تجمد الماء هي كمية كبيرة جدا مقارنة مع كمية الحرارة الازمة لتسخين او تبريد الماء

اترك رد