قد تكون هذه الفكرة هي التي تنقل البشر لاستعمار القمر والكواكب الأخرى (فيديو)

وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) تقترح طريقة لبناء مستعمرات على سطح القمر، الفكرة رائعة جدا، وتعتمد على طباعة الأبنية بطابعة ثلاثية الأبعاد.

لماذا نستطيع العيش على الأرض ولا نستطيع العيش على القمر؟ من أهم الأسباب هو الغلاف الجوي، حيث يوفر حماية من بعض أنواع الأشعة والشهب من أن تدمر الحياة، وهو أيضا يحفظ الحرارة بالداخل، أما القمر فلا يحتوي على غلاف جوي كاف للحماية. الحل هو في إنشاء أبنية مغطاة بطبقة سميكة من التراب القمري بحيث تمنع المخاطر من الوصول إلى داخل المنشأة.

تفكر إيسا في إرسالة مركبة فضائية محملة بأسطوانة، حينما تنزل المركبة على سطح القمر تُنزل الأسطوانة، وبداخلها خيمة على شكل قبة، تنفتح من الجانب، وتكون هذه الخيمة هي بمثابة الهيكل الذي سيبنى عليه الغطاء الواقي.

ثم يخرج روبوت من المركبة، ووهو المسؤول عن كشط السطح وأخذ التراب منه، يبدأ تدريجيا بتغطية الخيمة بطبقة مكثفة من التراب، وبطباعة ثلاثية الأبعاد يكون هيكلا مجوفا على كل طبقة ترابية، بحيث يشبه هذا الهيكل ما بداخل العظم، ليصبح صلبا وخفيفا، بعد أن تتغطى الخيمة بالكامل ينتهي البناء.

سيكون البناء قادرا على استيعاب 4 أشخاص، وستكون الاسطوانة بمثابة البوابة إلى داخله. وستتحقق الحماية المرغوبة من الأشعة والشهب.

المصدر: uropean Space Agency, ESA

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

اكتشاف أقدم أحافير للبشر في المغرب، تعود إلى 300,000 عام الماضي

اكتشف مجموعة من العلماء أحافير بشرية للهومو سيبين تعود إلى ما بين 280,000 إلى 315,00 عام …

اترك رد