فيزياء مسلية لخمسة ظواهر فيزيائية من فريتاسيوم (فيديو)

لقطة من قناة فريتاسيوم على اليوتيويب تبين الظواهر الفيزيائية المسلية.

1. ليمسك أحدهم بعصاة من الطرفين بحيث تكون باستقامة في الاتجاه الأفقي، ثم ضع إصبع من كل يد أسفل العصاة في ما تعتقده هو مركز الثقل، لتتوازن بعد إزلة الشخص الآخر يده، ستجد أنه من الصعب موازنتها. أما إن حملت العصاة أفقيا بين اصبعين من الطرفين، ثم حركت إصبعيك إلى الوسط تدريجيا ستتوازن العصاة على مركز ثقلها.

2. حينما ترمي بالهاتف في الهواء ليدور حول حافته، ستجد أنه يدور بانتظام ليعود ويسقط على اليد، ولكن إن جعلت الجهاز مسطحا، ورميته في الهواء باستدارة، ستجد أنه يتشقلب ويدور على عدة محاور، ما السبب؟

3. أمسك بكوب من البلاستيك، افركه بشعر رأسك، وقربه على تيار ماء ينزل من صنبور، ستلاحظ أن الماء ينحرف ناحية الكوب، يُعتقد أن السبب يعود لقطبيته، حيث أنه يتكون من ذرتي هيدروجين على جانب وذرة أكسجين، الاعتقاد السائد والخاطئ أن بسبب ميلان ذرتي الهيدروجين ناحية الكوب (والذي يحتوي على شحنة سالبة)، فهو ينجذب إليه، ولكن هذا التعليل غير صحيح، إذن لماذا ينجذب الماء للكوب المشحون؟

4. خذ حبة من رقائق الإفطار (Cereal)، ثم ضعها في ماء لتطفو على سطحة، أجلب مغناطيسا ثم قربه من الحبة، ستجد أنها تنجذب إليه، لماذا حدث هذا الشيء؟

5. أحضر ورقة من الشاي، أفرغ محتوياتها، ثم اصنع منها عامودا اسطوانيا، وأوقف العامود على صحن، أشعله من الأعلى، سترى أنه بعد أن تحرق النار الورقة ستطير في الهواء. لماذا طارت؟

المصدر: Veritasium

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

هل هناك طريقة أفضل للتعلم؟

هذه المعلومات قدمتها صفحة Science Friday عن طريق كتاب “كيف نتعلم” (How We learn) للكاتب …

اترك رد