شكل شبيه بامرأة على المريخ، باريدوليا.

انتشر خبر اكتشاف شكل امرأة في صخور المريخ، وقد التقطت هذه الصورة المركبة كيوريوستي، الصورة التالية تحتوي على المرأة أو ما يشابهها، والتي تليها هي الصورة الأكبر التي يمكن رؤية مجالا أوسع للصخور فيها. الصورة بالطبع لا تحتوي على امرأة، ولكن قدرتنا على اكتشاف الانماط يدعونا لرؤيتها. وهذه الظاهرة يطلق عليها اسم باريدوليا (Pareidolia).

hJA1N4n

woman on mars paridolia

 

الإنسان لديه القدرة على تمييز الوجوه بامتياز، ولذلك حينما يرى شكلا مقاربا لها فإن الرادارات في المخ تلتقط هذه الصور مباشرة، قد لا تكون هذه الأوجه أو الأشكال موجودة، ولكن قدرة الإنسان على التنميط هي التي تدعوه لاستخراج المعاني غير الموجودة في الأنماط العشوائية.

ربما سمعت أو رأيت بنفسك أنماطا لأشكال بشرية في العشوائية، ربما سمعت عمن يرى وجه رجل على القمر أو إمرأة على الخبز، أو حتى ربما الوجه في المغاسل كالتي تراها في الصور التالية.

129189464149522768         _67845743_toastie464ap

ليس بالضرورة أن يكون التنميط في اكتشاف الأوجه، فبإمكانك أن تجد أنماطا لكائنات حية أو أشكالا هندسية، وهذا أمر طبيعي، حيث الإنسان بطبيعته يكتشف الأنماط، ولكن ما هو ليس بطبيعي هو الإصرار على وجود الأنماط في العشوائية، ومحاولة تفسيرها بعيدا عن الواقع.

يعتقد أن التنميط كان له دور تطوري أساسي في التاريخ السحيق، وقد ساهم في إنقاذ البشر من الافتراس، فمثلا قد يسمع شخصا ما صوت حركة في الحشائش، ثم إن نظر إلى مكان الحركة واعتقد أن هناك كائن متفرس فسيهرب لينفذ بجلده، قد يكون وأنه مخطئ في تشخصيه لحقيقة مصدر الصوت، وأن الصوت لم يكن إلا رفرفة الهواء للحشائش، ولم يكن هناك مبررا للهروب، ولكن لو كان التنميط صحيحا فسينقذ الهارب من المفترس، إذن، حتى وإن كان التنميط خاطئا فإنه يضمن في المرات التي لا يخطئ فيها  في نجاته.

المصدر: ifls

 

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

وفاة العالمة الجليلة فيرا روبن، اكتشفت دليلا على المادة الداكنة

لقد توفيت العالمة الفلكية فيرا روبن Vera Rubin وهي بعمر 88 عاما، اكتشفت أدلة على …

اترك رد