شرح مبسط لطاقة الأرض من تيد التعليمي (فيديو)

الكون يحتوي على طاقة محدودة ونهائية. وهي بحسب قانون الديناميكا الحرارية لا يمكن خلقها أو تدميرها. الطاقة تأخذ أشكالا متعددة، ومنها الطاقة الكامنة والطاقة الحركية.

الأرض تتكون من أربعة أنظمة رئيسية وهي: الغلاف الجوي، والغلاف الصخري، والغلاف المائي، والغلاف الحيوي، والطاقة يتم تبادلها بين هذه الأنظمة، حينما تنتقل هذه الطاقة بينها، فإن القليل منها يُفقد على شكل صوت أو حرارة أو حركة أو صوت وما إلى ذلك.

الطاقة المتوفرة على الأرض تأتي من داخلها وخارجها، أما من الداخل فالأرض تنتج طاقة من الإشاعات الحرارية الجوفية، وكذلك فإن دوران الأرض حول نفسها تنتج الطاقة أيضا. أما من الخارج، فالكل يعرف أن مصدرها الأساسي هي الشمس. فالحرارة تتسبب بها الشمس من خلال الضوء، والضوء يسخن الأجواء، ويحرك الهواء والماء على شكل تيارات.

والشمس أيضا توفر الطاقة للغلاف الحيوي من بكتيريا ونباتات وفطريات وغير ذلك، وهي بدورها تنتج موادا عضوية من خليط من مواد كربونية وماء، والكائنات الحية بالتالي تتغذى على تلك المنتوجات، لتتفاعل كيميائيا وتنتج طاقة من جديد، فإما أن تخزن هذه الطاقة بداخل الجسم، أو أنها تستهلك لتذهب في البيئة المحيطة على شكل حرارة مثلا.

الإنسان أيضا يستهلك طاقة مختلفة عن الغذاء، ويستهلكها في أشكال شتى، فهو يحتاجها للسيارة والكمبيوتر والهواتف المتنقلة وغيرها، وهو ينتج هذه الطاقة من الفحم والنفط والغازات الطبيعية. والفحم على سبيل المثال كان في الأصل نباتات التي استهلكت طاقة من الشمس حتى نمت، ثم ماتت ودفنت، واليوم نحن نستخدمها لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ولإنتاج الطاقة الكهربائية، يُستخدم الفحم مثلا لتبخير الماء، والبخار يدفع بتوربينات ليحرك موتروات، والموتورات تنتج الطاقة الكهربائية. وكذلك فإن الطاقة الكهربائية ممكن إنتاجها من خلال الخلايا التي تعتمد على الضوء الصادر من الشمس. ونحن أيضا نستخدم الهواء والماء والحرارة الجوفية والوقود الحيوي لإنتاجها.

الحاجة لاستهلاك الطاقة تزداد، كلما ازداد البشر كلما كانت الحاجة للطاقة أكبر، الحصول على الطاقة يؤثر على الصحة والتعليم والسياسة والاقتصاد،إن استطعنا أن نحسن من انتاجها واستهلاكها سنستخدم الموارد الطبيعية بمسؤولية أكبر لتحسين مستوى الحياة للجميع.

هذه ترجمة غير دقيقة، لإيصال فكرة اللقطة

المصدر: Ted-ed

 

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

هل الإحتباس الحراري فعلا كذبة ومؤامرة مفتعلة؟

كثيرًا مانسمع عن موضوع الإحتباس الحراري، وهناك الكثير من المشككين بصحته من عدمه أو مدى …

اترك رد