حصان البحر القزم يتشكل بحسب محيطه بعد ولادته (فيديو)

اكتشف العلماء شيئا مثيرا يحدث لحصان البحر بعد ولادته، وهو أمر كان محيرا بالنسبة لهم، حيث أنهم كانوا يرون نوعين منه، الأول لونه برتقالي، والآخر بنفسجي، فالبرتقالي يشبه طحلب بحري برتقالي اللون، والذي تكون على سطحه انتفاخات صغيرة، أما الآخر – النبفسجي – فله انتفاخات مختلفة لونا وشكلا، وحصان البحر البرتقالي يشابه الطحلب البرتقالي، والحصان البنفسجي يشبه الطحلب البنفسجي. كلاهما يستخدم هذه الطحالب للتخفي عن الكائنات التي تفترسها، ومن المهم جدا أن يكون الحصان بنفس الشكل واللون للتخفي تماما.

هل ما يحدث هو أن الحصان يبحث عن الطحلب الذي يشبهه أم أن هناك ديناميكية أخرى تغير الحصان ليتناسب مع الشكل اللون؟ بعد أن أخذ العلماء زوج من حصان البحر البرتقالي ووضعوهما في حوض صغير (وبعد نجاته في الحوض خارج بيئته الطبيعية)، تكاثر الحصانان (الذكر هو الذي يحمل الصغار)، فأخذت صغاره، ووضعت في حوض آخر مع طحالب بنفسجية، وإذا بهذه الأحصنة تتشكل أجسامها وألوانها للتناسب مع الطحلب الجديد. شيء مثير للغاية، حيث أنه لا يولد بشكل معين بل إنه يتشكل بعد الولادة.

 

المصدر: Deep Look

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

منعطف تاريخي في إطلاق الصواريخ من سبيس إكس

أنزلت سبيس إكس (SpaceX) المرحلة الأولى من صاروخها فالكون 9 (Falcon 9)، واستخدمت الكبسولة “تنين” …

اترك رد