جائزة نوبل 2014 في الفيزياء لأمريكي ويابانيين

ذهبت جائزة نوبل للفيزياء هذا العام لباحثين يابانيين وباحث ثالث أمريكي من أصل ياباني. اخترع الثلاثة مصدرا جديدا للضواء يتسم بالفعالية كما أنه صديق للبيئة.

 أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم اليوم الثلاثاء (7 تشرين أول/أكتوبر) فوز اليابانيين إيسامو أكازاكي وهيروشي أمانو والأمريكي-الياباني شوجي ناكامورا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014.

وأوضحت الأكاديمية أن العلماء الثلاثة استحقوا الجائزة لتطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق تتمتع بالكفاءة، والتي تتيح مصادر ضوء ساطعة وموفرة للطاقة. وسيقتسم العلماء الثلاثة بالتساوي قيمة الجائزة التي تقدر بـ880 ألف يورو (8 ملايين كرونة سويدي).

وقالت الأكاديمية في بيان لها إن الباحثين الثلاثة اخترعوا مصدرا جديدا للضوء فعالا وصديقا للبيئة، هو مصباح إل.إي.دي. وأضاف البيان: “مع ظهورمصابيح (إل.إي.دي) أصبح لدينا الآن بدائل أطول عمرا وأكثر كفاءة من مصادر الإضاءة القديمة.”

المصدر / Nobel Prize

عن حسن البلوي

مبتعث جامعي للحصول على الدكتوراة من جامعة كارنيجي ميلون ، وحاليًا أكمل دراسة الدكتوراة في كلية الهندسة بجامعة كارنيجي ميلون ، ومجال بحثي في واجهة الدماغ والحاسوب، تشرفت بالعمل مع الدكتور محمد قاسم في صفحة السايوير في الفيسبوك كمشرفًا للصفحة ومحررًا للمحتوى، وحاليًا أعمل على تسجيل حلقات الميني سايوير بودكاست والتي تتناول مواضيع علمية واهم المستجدات في الدراسات والبحوث العلمية.

شاهد أيضاً

بلوتو، الأفق الجديد

رحلة نيوهورايزون إلى الكوكب القزمي بلوتو حدث تاريخي حدث اليوم بتاريخ 14/7/2015 في الساعة 11:49 …

اترك رد