جائزة نوبل 2014 في الطب أو وظائف الأعضاء لأمريكي ونرويجيين

 

Edvard I. Moser

William E. Moerner

Prize share: 1/4

May-Britt Moser

May-Britt Moser

Prize share: 1/4

John O'Keefe

John O’Keefe

Prize share: 1/2

أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم اليوم الاثنين (السادس أكتوبر/ تشرين الأول)، فوز الأمريكي جون أوكيف والنرويجيين ماي-بريت موسر وإدفارد آي. موسر بجائزة نوبل للطب لعام 2014. وسيحصل العالم الأمريكي على نصف قيمة الجائزة، بينما سيحصل الزوجان على النصف الآخر مناصفة، حسب الجهة المانحة.فاز الباحث البريطاني- الأميركي جون أوكيف والزوجان النرويجيان ماي بريت موزر وادفارد اي موزر بجائزة نوبل للطب للعام 2014 لاكتشافهم نظام تموضع بمثابة، جي بي اس داخلي في الدماغ يسمح بتوجيه الإنسان داخل محيطه.

وفاز الباحثون الثلاثة على هذه الجائزة لاكتشافهم الخلايا التي تشكل نظام التموضع بالمخ. وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد في بيان إن هذه الاكتشافات “حلت مشكلة شغلت الفلاسفة والعلماء لقرون”، وأظهرت “كيف يرسم المخ خريطة للفضاء المحيط بنا وكيف نشق طريقنا عبر بيئة مركبة”. وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار). وجائزة نوبل في الطب هي أولى جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام.

 

المصدر / Nobel Prize / DW

عن حسن البلوي

مبتعث جامعي للحصول على الدكتوراة من جامعة كارنيجي ميلون ، وحاليًا أكمل دراسة الدكتوراة في كلية الهندسة بجامعة كارنيجي ميلون ، ومجال بحثي في واجهة الدماغ والحاسوب، تشرفت بالعمل مع الدكتور محمد قاسم في صفحة السايوير في الفيسبوك كمشرفًا للصفحة ومحررًا للمحتوى، وحاليًا أعمل على تسجيل حلقات الميني سايوير بودكاست والتي تتناول مواضيع علمية واهم المستجدات في الدراسات والبحوث العلمية.

شاهد أيضاً

العلماء يتمكنون من إنتاج “بويضة ناضجة وظيفيا” من خلايا الجلد

باستخدام خلايا الجلد المستخرجة من الفئران، تمكن الباحثون في اليابان من إنتاج بويضة تعمل بشكل …

اترك رد