تمكن العلماء من إنماء رجل فأر في المختبر (فيديو)

قام العلماء في مستشفى ماساتشوسيتس في الولايات المتحدة بإنماء الرجل الأمامية لفأر في المختبر، حيث استطاعوا إنماء الذراع واليد بما تحتويه من عضلات وأوعية دموية، ولكن من غير العظام والغضاريف والأعصاب. وهذه هي خطوة مبدئية لإثبات إمكانية القيام بمثل هذا الشيء، وسينتقل العلماء بعد ذلك لإنماء اليد البشرية (وإن كانت إنماء اليد هي خطوة طموحة وبعيدة المنال في المرحلة الحالية).

وقد جرب العلماء مدى وظيفية (إمكانية تفاعل) الرجل، فتبين – بعد تركيبها على الفأر – أن الدورة الدموية تتحرك بشكل صحيح، أما العضلات، فتمكن العلماء من جعلها تغلق الأصباع بواسطة إشارات كهربائية، ولكن بسبب عدم توفر العظام والغضاريف لن تعمل بشكل مناسب.

زراعة الأعضاء هو أمر مهم لمن فقد جزء من جسده في مرض أو في حرب، المشكلة تكمن في أن الأعضاء أحيانا لا تتوافق مع المريض إن أتت من شخص آخر، ولذلك يحتاج المريض – الذي زُرع عضوا  في جسده – أن يخفض من مستوى المناعة لديه حتى لا يرفض الجسم العضو الجديد، مع آخذ العقاقير حتى ينسجم الجسمان، ولكن إن كان العضو المزروع مكونا من خلايا الجسم نفسه، فإن الجسم سيتقبل العضوء بلا أي مشاكل.

اللقطة التالية هي لزوال زمني يبين الذراع وهي تنمو

المصدر: The Verge

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

منعطف تاريخي في إطلاق الصواريخ من سبيس إكس

أنزلت سبيس إكس (SpaceX) المرحلة الأولى من صاروخها فالكون 9 (Falcon 9)، واستخدمت الكبسولة “تنين” …

اترك رد