النوم على الجنب ينظف الدماغ من المخلفات الكيميائية

اكشتف العلماء من ستوني بروك وجامعة روتشستر في نيويورك أن النوم على أحد جانبي الجسم أفضل من النوم على الظهر أو البطن، حيث يقوم الجسم بالتخلص من المخلفات الكيميائية من المخ في أحد هذين الوضعين.

من المعروف أن النوم على أحد الجانبين هو أمر يفضله البشر، وكذلك الكثير من الحيوانات، ويبدو أننا تأقلمنا تطوريا لكي ننام على الجانب، وذلك لتنظيف المخ من المخلفات التي تتكون خلال اليوم.

استخدم العلماء جهاز الإف إم آر آي، حيث حقنوا فئران بمواد مُلوِّنة لمتابعة سريان المواد الكيميائية في المخ، وراقب العلماء ما يلقب بقنوات الغليمفاتك، وهي المسؤولة عن التخلص من المخلفات من سائل النخاع الشوكي، وهو الذي يسمح بتنظيف المخ من مواد الأمولويد بيتا وبروتينات التاو: المواد مرتبطة مع أمراض الآلزهايمر وباركنسونز، فخدروا الفئران للنوم، ووضعوهم في ثلاث أوضاع، على البطن، والظهر، والأجناب، ولاحظ العلماء أن قنوات الغليمفاتك تعمل بكفاءة أكبر حين النوم على الجانب.

إذن، لصحة أفضل، عليكم بالنوم على الجانب بدلا من الظهر أو البطن.

المصدر: Stony Brook University

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

منعطف تاريخي في إطلاق الصواريخ من سبيس إكس

أنزلت سبيس إكس (SpaceX) المرحلة الأولى من صاروخها فالكون 9 (Falcon 9)، واستخدمت الكبسولة “تنين” …

اترك رد