العلماء اكتشفوا الزر الذي يطفئ وعيك من خلال المخ

اكتشف العلماء طريقة لإطفاء الوعي من خلال توصيل وصلات إلى داخل عمق المخ، بحيث يتوقف الشخص عن التفكير والحركة والنطق، ولا يتذكر شيئا بعد إعادة تشغيله، وكأنه كان نائما بلا أحلام.

من خلال محاولة العلماء دراسة مخ المصابين بمرض الصرع، وبإدخال وصلات كهربائية إلى داخل المخ لإيجاد طريقة لعلاجهم، اكتشفوا أن بتمرير تيار كهربائي متذبذب في منطقة تحتوي على رقاقة من الخلايا العصبية – لم تدرس في السابق – أن المخ يتوقف عن التفكير، حيث أن الشخص ينتقل من حالة إلى حالة تدريجيا إلى حد فقدان الوعي.

بعد إرسال الإشارات بترددات عالية، لمنطقة تسمى Claustrum، بدأ المريض بالتباطؤ أولا، حيث أخذ يتكلم ببطء ويتحرك ببطء أيضا، حتى أصبح صامتا ومتوقفا عن الحركة، ولم يستجب للنداء ولا لما يراه أمامه، إلى أن توقف نهائيا، أي أنه فقد وعيه، وحتى بعد إفاقته مرة أخرى، لم يتذكر أي شيء حدث له خلال تلك الفترة.

كثيرا ما أناقش في موضوع تغلب الكمبيوتر على الإنسان، ويقول لي البعض أن الكمبيوتر يمكن إطفاءه، فذلك يعني أن الإنسان سيبقى هو الغالب، ها هم العلماء يجدون وسيلة لإطفاء الإنسان أيضا.

طبعا لمثل هذه التجارب أهمية تتعدى فلسفة تفاضل البشر على الكمبيوتر أو العكس، مثل هذه التجارب قد تعني معرفة مكان الوعي في المخ (إن كان له مكان محدد)، وبفهمنا لمكانه، بإمكاننا معرفة من يمتلك أو لا يمتلك الوعي.

المصدر: New Scientist

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

طيور قادرة على الطيران المتواصل لمدة تقارب السنة!

إلى محبي الطيور، هذا الخبر قد يهمكم! لقد اكتشف باحثون دليلا يفيد بأن طائر “السمامة …

اترك رد