الحياة الاجتماعية السرية للنباتات (فيديو)

ربما ستستغرب من المعلومات التي ستقرأها الآن، ولكن للنباتات أساليب للتواصل، وبعضها خفي عن حواسك، هذه الأساليب تساعدها على التأقلم مع البيئة ومقاومة الكائنات المضرة بها.

حينما تُقطع المزروعات فإنها تطلق موادا كيميائية تتطاير في الهواء، ربما اشتممتها حينما قلمت حشائش منزلك، هذه المواد حينما تنتشر لتلتصق بأورق الشجر الأخرى وأغصانها، فإن هذه النباتات المتلقية تُفسر هذه المواد الكيميائية على أنها خطرا (مثلا)، فلو أن دود القز أكل من أوراق النباتات، فإنها ستطلق موادا كيميائية تفسرها شجرة الطماطم على أن الخطر قادم، فتقوم بإصدار مواد كيميائية تنفر دود القز من أكلها. بعض النباتات أيضا تصدر باقة من المواد الكيميائية بحيث تجلب حشرات أخرى لكي تقاوم الحشرات التي تتغذى عليها.

أضف لذلك فإن النباتات أيضا تتحدث مع بعضها من خلال جذورها، فلو مرضت واحدة بجانب أخرى، فإن النبات الذي على الجنب ينتج مواد مضادة للبكتيريا لمقاومة المرض. لا يعلم كيف تتم هذه المحادثة من خلال الجذور بعد. ولكن يُعتقد أن الإشارات تمر من خلال الفطر الموجود عند الجذور.

هناك طرق أخرى للتواصل بين النباتات، كلها سرية، ولا يعلم منها إلا القليل.

 

 

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

العلماء يتمكنون من إنتاج “بويضة ناضجة وظيفيا” من خلايا الجلد

باستخدام خلايا الجلد المستخرجة من الفئران، تمكن الباحثون في اليابان من إنتاج بويضة تعمل بشكل …

اترك رد