الحبار وتغيير لون سطح جسده ليتخفى في البئية المحيطة به (فيديو)

لقطة جميلة من ساينس فرايدي “Science Friday” تتحدث عن الحبار الذي يغير لونه ليتلاءم مع البيئة المحيطة به، ليختفي في وسطها. تتساءل الباحثة عن كيفية رؤية الحبار للعالم من حوله، كيف يفهم الأشكال من حوله؟

حينما يرى الحبار محيطه فإنه يغير جيوب من ألوان الحبر في جسده لتشكل أشكالا وألوانا شبيهة بالصخور أو الرمال أو ما أشبه على الأرض، هدفه أن لا يرى، ويقوم بذلك ببراعة تامة، وحينما يمسك بغذاء فإنه يغير لونه ليختلف عن البئية، وكأنما يكشف نفسه أكثر، عادة غريبة لا يعرف العلماء سببها.

تتساءل الباحثة سارة زيلنسكي: هل يستطيع الحبار أن يكمل الصورة في ذهنه كما نفعل نحن؟ أي حينما ننظر إلى دائرة مقطعة، فإن عقولنا تقوم بإكمال الصورة ذهنيا لتصبح دائرة كاملة، أو حينما يغطي جسم جسما آخر، فنحن نعرف أن الجسم المغطى إنما هو كامل حتى وإن لم نراه كاملا، فهل يفهم الحبار ذلك أيضا، بحسب البحث الذي قامت به سارة، فإن الإجابة على ذلك هي نعم.

المصدر: SciFri Channel Youtube

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

العلماء يتمكنون من إنتاج “بويضة ناضجة وظيفيا” من خلايا الجلد

باستخدام خلايا الجلد المستخرجة من الفئران، تمكن الباحثون في اليابان من إنتاج بويضة تعمل بشكل …

اترك رد