البرغر المستحيل! نوع مبتكر من البرغر محضر نباتيا

بدأ – ولأول مرة – بيع “البرغر المستحيل” في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مشروع – باستثمار 80 مليون دولار – يقوم على فكرة تقديم برغر خالي من اللحم، على أمل أن يقنع هذا المنتج آكلي اللحوم باختيار المنتجات النباتية بدلا عن اللحوم.

هذا البرغر ليس للنباتيين فقط، وإنما أنتج ليشبع حتى رغبة محبي اللحوم بطريقة اكثر حفاظا على البيئة، وذلك من خلال تناول المنتجات المعتمدة على المصادر النباتية كبديل عن اللحوم الحقيقية.

يبدو أن هدف شركة “الأطعمة المستحيلة” (Impossible Foods) قد تم تحقيقه أثناء الإطلاق الرسمي للبرغر المستحيل، وذلك في يوم الاربعاء بتاريخ 27/7/2016، إذ صرح جون فالكو، أحد متذوقي البرغر الحاذقين، أن البرغر “قريب بما فيه الكفاية” إلى طعم بريغز مكون من اللحم، “بالتأكيد سآكله مرة أخرى”. وأردف “دارين قربر” – متذوق آخر: “إذا كان لي أن أتناول هذا البرغر دون التضحية بحيوان، فهذا شيء رائع!”

لقد عُرض البرغر النباتي لمتناولي اللحوم في مطعم “مونوفوكو نيشي” بنيويورك بقيمة 12 دولارا على طريقة الخمسينات التقليدية، حيث غُلف بورق تغليف، وتُوج بالطماطم والمخلل والجبن الأمريكي وصلصة خاصة.

وتقول معدة الخبر “أماندا هولباخ” :”منذ القضمة الأولى، شعرت أني أتذوق اللحم بعد توقف عن أكل اللحوم دام أكثر من ست سنوات. لقد كان سميكا ومقرمشا، وشعرت بمذاق الملح والدهن اللذان لطالما اعتقدت أنه لا يمكن أن يتواجدا إلا في الأطعمة الحيوانية المصدر. وما زالت بقايا طعم الملح عالقة في يدي بعد أن أخذت قبضة من البطاطا المقلية وغادرت المطعم. لقد شعرت بالأسى من طعم الملح المتبقي بعد التجربة، إذ كيف يمكن لطعام محضر نباتيا أن يبدو بهذا المذاق؟! حتى أني أخبرت ’قربر’ بهذا الشيء، غير أنه لم يلحظ شيئا كهذا، مما أكد لي أن تهيؤاتي كانت نفسية لا أكثر”.

لكن لم يعجب الجميع بهذا البرغر ، إذ صرح “ستيف كوزو” – مراسل النيويورك تايمز – بأن البرغر لا يستحق حتى 80 بنسا! وأردف “كوزو” قائلا: “إنه متفتت ورقيق، وبالكاد يحتوي على نسيج غضروفي. ولا يشعرك بأنك تتناول لحما حقيقيا، وهو ليس أكثر جودة من الأنواع الأخرى المنتشرة من البرغر النباتي المصنوع من الحبوب والخضروات”.

لكن وبشكل عام، يبدو أن المؤشر يميل لصالح شركة “الأطعمة المستحيلة”، حيث كانت معظم الأحاديث داخل مطعم “نيشي” تدور حول ما يمكن ان تنتجه الشركة مستقبلا. وقد صرح “تشانغ” – صاحب إمبراطورية الشيف ديفيد تشانج العصرية المشغلة لمطعم “نيشي” – للمراسلين بأنه قام باختبارات لتحضير الكفتة ورغيف الخبز باستخدام اللحم “النباتي” المستخدم في البرغر.

وعودا على أراء متذوقي البرغر المستحيل، يقول “قربر” بأن البرغر كان لذيذا، لكنه يود أن يجربه في مطبخه بحيث يمكن أن يشكله بالطريقة التي يفضلها. ويعتقد “فالكو” أنه سيكون سعيدا باختيار بدائل صحية ومستدامة بدلا من اللحوم، وذلك لو نجحت شركة “الأطعمة المستحيلة” في توسيع قاعدة خيارات الطهي والأطعمة لديها.

المصدر: The Guardian

عن عبدالله سليمان

محب للعلم ، اعمل مترجما حرا في اوقات الفراغ

شاهد أيضاً

غذاء بكتيري للسرطان: اكتشاف جديد

في دراسة أعدها باحثين من كلية الصحة العامة تي إتش تشان – هارفارد بالتعاون مع …

اترك رد