اكتشف العلماء سر الصخور التي تتحرك على الأرض، وصوروها بالفيديو

اشتهرت بعض الصخور بتركها أثر خطوط طويلة على أرض الصحراء، وكأنما تحركت بقوة خفية خارقة، تسمى هذه الصخور بالصخور المبحرة، الصورة التالية تبين واحدة منها وقد خطت على الأرض مسارا طويلا جدا.

لم يعلم أحدا كيف كانت تتحرك هذه الصخور، وبما أن أحدا لم يرها تتحرك قط، أشاع الناس الكثير من الأوهام حولها، هذا لا يعني أن العلماء في مقابل عامة الناس كانوا يعرفون السر، بل كانت لديهم بعض الفرضيات، ولكنهم لم يعلموا الحقيقة حتى هذا الوقت.

اللقطة التي في الأعلى تبين حركتها أثناء تصويرها على الكاميرا بلقطة زوال زمني، حيث اكتشف العلماء السر. وهو أن الماء يتجمد في بركة على أرض من النوع الجاف المتشقق الشكل، بعد تجمد الماء يتكسر الجليد إلى قطع مسطحة أو شرائح، فتقوم الرياح الخفيفة بدفعها لتتطاير في الهواء، فتصطدم بالصخور أثناء طيرانها، وبالتالي تدفعها، وبعد أن تجف الأرض تنكشف الخطوط الطويلة التي تتركها هذه الصخور. المشكلة في هذه الحركة أنها كانت بطيئة جدا، ولا يمكن ملاحظتها في فترة زمنية قصيرة.

قد تكون هذه هي واحدة من الطرق التي تتحرك فيها الصخور، ربما بعضها يتحرك بطرق أخرى، ولكن من المهم جدا البحث عن الأسباب المنطقية العلمية الطبيعية قبل الذهاب خلف الأساطير.

 

sailing rocks

المصدر: Nature

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

طيور قادرة على الطيران المتواصل لمدة تقارب السنة!

إلى محبي الطيور، هذا الخبر قد يهمكم! لقد اكتشف باحثون دليلا يفيد بأن طائر “السمامة …

اترك رد