ابتكار جديد يضيف إلى الروبوت حاسة اللمس

الإستشعار عن طريق اللمس هي أحدى الحواس الرئيسية التي يستخدمها الإنسان في الكثير من المهام اليومية، ولكن ماذا عن الروبوت؟

كل الروبوتات تفتقد إلى هذه الخاصية التي يمكن أن تستفيد منها في تطبيقات عديدة، ولكن من حسن الحظ قام باحثون في جامعة نورث ايسترن ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالخروج بابتكار جديد لإعطاء الروبوت إمكانية الإستشعار عن طريق اللمس.

يستخدم هذا الابتكار تقنية تم تطويرها في عام 2009 يُطلق عليها GelSight ، وهي عبارة عن تقنية استشعار دقيقة جدًا تستخدم مادة مشابهة للجل تستطيع استشعار أي شيء يلامس سطحها بدقة تُقاس بالمايكروميتر، ولكن النسخة المستخدمة في هذا الابتكار تُعد أصغر حجما بما يتناسب مع مقبض الروبوت اضافة إلى أنها تحتوي على معالج سريع جدًا لمعالجة الأمور التي يتم استشعارها بسرعة عالية وعرض النتائج في نفس الوقت.

الابتكار الحديث استخدم مادة الجل من تقنية GelSight بوضعها على سطح مكعب، واضافة أربعة إضاءات مختلفة اللون (أخضر، أحمر، أزرق، وأبيض) موجهة على الجل من الداخل، وعند ملامسة سطح الجل يتم قياس انعكاسات الضوء الناتجة من لمس الجل عن طريق كاميرات موجهة على سطح الجل من الأسفل كماهو موضح بالصورة بالاسفل

 

 

حتى مع استخدام تقنية جل GelSight بدقة بسيطة (مقارنة بالجل ذو الدقة العالية) فإن الابتكار يعطي الروبوت حاسية الإستشعار باللمس بدقة تساوي 100 ضعف دقة اللمس في أصبع الإنسان.

 

 

 

المصادر/ MIT

 

عن حسن البلوي

مبتعث جامعي للحصول على الدكتوراة من جامعة كارنيجي ميلون ، وحاليًا أكمل دراسة الدكتوراة في كلية الهندسة بجامعة كارنيجي ميلون ، ومجال بحثي في واجهة الدماغ والحاسوب، تشرفت بالعمل مع الدكتور محمد قاسم في صفحة السايوير في الفيسبوك كمشرفًا للصفحة ومحررًا للمحتوى، وحاليًا أعمل على تسجيل حلقات الميني سايوير بودكاست والتي تتناول مواضيع علمية واهم المستجدات في الدراسات والبحوث العلمية.

شاهد أيضاً

محاضرة رائعة عن التطور الحالي والقادم الذي سينافس المخ (فيديو)

هل من الممكن أن يتغلب الكمبيوتر على الإنسان في الوظائف العقلية؟ الكثير من الناس لا …

اترك رد