وفاة العالمة الجليلة فيرا روبن، اكتشفت دليلا على المادة الداكنة

لقد توفيت العالمة الفلكية فيرا روبن Vera Rubin وهي بعمر 88 عاما، اكتشفت أدلة على المادة الداكنة من خلال سرعة دوران المجرات.  

درست المجرات اللولبية، ولاحظت أنها تدور بسرعات تختلف عما يجب أن تكون عليه، فمن المفروض أن تكون سرعة دوران النجوم البعيدة عن المركز أبطأ من القريبة منه. كما أن الكواكب في المجموعة الشمسية – على سبيل المثال – تدور حول الشمس بسرعة أبطأ كلما كان الكوكب أبعد من الشمس، ولو لم تكن أبطأ لقذفتها السرعة الكبيرة خارج المجموعة الشمسية، ولو كانت أقل بقليل لهوت إلى الشمس.

الرسم البياني التالي يبين خطين مختلفين، الخط السفلي هو ما يتوقعه العلماء لسرعة دروان محتويات المجرة (من نجوم وأجرام سماوية أخرى) بالنسبة للمسافة بينها ومركز المجرة، بداية ترتفع السرعات ثم تنخفض كلما ابتعدت المحتويات، ولكن تبين من الدراسات أن المحتويات تزداد سرعتها كلما ابتعدت عن المركز، وبهذه السرعة ستنقذف خارج المجرة، لأن الجاذبية ستكون ضعيفة في الأطراف، ولذلك لابد من وجود شيء جاذب يمسك المجرة، وهذا الشيء هو المادة الداكنة.

الفيديو التالي يبين الفرق بين سرعة دوران المجرة كما هو متوقع (يسار)، وما هو ملاحظ (يمين).

نحن نعلم اليوم أن المادة الداكنة تكوّن حوالي 27% من مكونات الكون المشهود، ولكن لا يعلم العلماء ماهية هذه المادة، البحث لا يزال مستمرا لفهم مم تتكون.

قدمت فيرا على جامعة برينستون، ولكنها لم تحصل على قبول في برنامج الفلك، كان الفلك محصورا فيها للرجال حتى عام 1975. فقبلت في جامعة كورنيل، وأكملت مسيرتها الفلكية.

يعتقد أنها تستحق جائزة نوبل، ولكنها لم تحصل عليه… وداعا أيتها العالمة الجليلة.

 

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

اترك رد