ميكروسوفت تشرح الكمبيوتر الكمي ببساطة (فيديو)

صنعت شركة ميكروسوفت لقطة توضيحية تبين فيها فكرة الكمبيوتر الكمي، والذي يعتمد على قواعد الميكانيكا الكم للقيام بحسابات لا يمكن للكمبيوترات الحالية القيام بها بسهولة.

الكمبيوترات الحالية تعتمد في حساباتها على الرقمين 0 و 1، وتخزين هذه الأرقام ومعالجتها لا تحدث إلا مع الرقم في حالته الواحدة، فإما أن يكون الرقم 0 أو أن يكون 1، لا يمكن للرقم أن يكون 0 و 1 في نفس الوقت، قد نقول أنه من الطبيعي أن يتعامل الكمبيوتر مع أحد الرقمين في آن واحدة، ولكن الكمبيوتر الكمي لا يعمل بهذه الطريقة، بل إنه يتعامل مع الرقمين في نفس الوقت، أي أن المعلومات تكون 0 و 1 في نفس الوقت. وبدلا من أن تسمى هذه الأرقام باسم “بت” Bit، فهي تسمى بـ”كيوبت” Qbit.

بسبب وجود هذه الخاصية في الميكانيكا الكم، وهي وجود الجسيمات في عدة حالات في نفس الوقت، سيسمح للكمبيوترات المتسقبلية بإيجاد حلول لمسائل لا يمكن للكمبيوتر الطبيعي أن يحلها حتى بعد سنوات من الحسابات المستمرة، وسيمكن للكمبيوتر الكمي حلها في ثوان.

وجود الكيوبت الواحد في حالة 0 و 1 في نفس الوقت يعني أن عدد الحسابات الممكنة هي 2، وإذا كان لدينا 2 كيوبت، فيمكن القيام بـ 4 حسابات، وإذا كان عددها 3 كيوبت، فيكن القيام بـ 8 حسابات، وهذه الأرقام تتصاعد أسيا، أو بمضاعفات الرقم 2. وهكذا الإمكانيات تتضاعف بسرعة بالمقارنة مع البت في الكمبيوتر الحالي.

ولذا تظهر أهمية مثل هذه الكمبيوترات في مجالات شتى، فهناك مسائل لم يتم وضع حلول لها إلى يومنا هذا حتى باستخدام الكمبيوترات الفائقة، أو أن حلها يتطلب الوقت الطويل. الكمبيوترات الكمية ستحل هذه المسائل ببساطة (مع ملاحظة أنها لا تستطيع بالضرورة حل مسائل يحلها الكمبيوتر الحالي، فهي لها قدرات محدودة أيضا).

المصدر: Engadget

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

فيسبوك تغلق روبوتين بعد أن طورا لغتهما الخاصة في التفاوض

هكذا انتشر خبر الذكاء الاصطناعي وأصبح أكثر أخبار التقنية تداولا. انتشر بعنوان مثير جدا، “فيسبوك …

اترك رد