ما هي العشوائية؟ لقطة من فيسوس تشرح (فيديو)

رياضيات العشوائية هي واحدة من أهم الوسائل لمعرفة كيفية عمل الطبيعة، فلولا فهمنا لها لما استطعنا أن نصنع أجهزة الاتصالات، لأن المعلومات تعتمد وبشكل أساسي عليها، وكذلك فهم العشوائية يساهم في فهم انتشار العدوى، وأيضا يساهم في فهم الأجواء، وغيرها، العشوائية تؤثر على أصغر مكونات الكون إلى أكبرها.

نحن نطلق على بعض الأشياء كلمة “عشوائية” وهي ليست كذلك بطبيعتها، ولكنها عشوائية لأننا لا نعرف المعلومات الكاملة حولها، فنقول أنها كذلك، إن رميت بذرات من الغبار من حولك، لن تعلم أين ستسقط حباتها بدقة، فتسميها عشوائية، ولكن لو أننا علمنا سرعة ومكان كل حبة رمل سيكون بإمكاننا التنبؤ بمكان سقوط كل منها، ولن تكون هناك عشوائية.

العشوائية الحقيقة التي لا يمكن الكشف عنها بأي وسيلة علمية هي العشوائية الكامنة في عالم ميكانيكا الكم. في هذا العالم الصغير – حتى في ظل كل المعلومات المتوفرة – لا يمكن التنبؤ بحركة الجسيمات مهما فعلنا. ولذلك فالعلماء يتعاملون معها على أنها احتمالات، ربما قرأت أن الإلكترون ليس إلا موجة احتمالية حول النواة، وهكذا يتعامل معه العلماء على أنه احتمال بدلا من شيء محدد.

هذه اللقطة من فيسوس تشرح ما هي العشوائية.

المصدر: Vsauce

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

هل هناك طريقة أفضل للتعلم؟

هذه المعلومات قدمتها صفحة Science Friday عن طريق كتاب “كيف نتعلم” (How We learn) للكاتب …

اترك رد