كمبيوتر يتنبأ بما سيقوم به الشخص في فيديو قبل حدوثه

استخدمت جامعة إم آي تي (MIT) التعلم العميق للتنبؤ بما سيقوم به شخص في فيديو وذلك قبل أن يقوم به بثانية واحدة، فقد قاموا بتعليم الكمبيوتر – من خلال النظر إلى 600 ساعة من الفيديوهات – على تمييز تحية ضرب الكف، والمصافحة، والمعانقة والقبلة، واستطاع الكمبيوتر تمييزها بقدر 43% بالمقارنة مع الإنسان الذي يستطيع تمييزها بقدر 72%.

يجب أن لا نستهين بهذا القدر من التمييز، فلو كان التمييز عشوائيها بين 4 اختيارات فستكون الفرص هي 25% لكل نوع، ولكن الكمبيوتر تفوق على العشوائية بقدر 8%، تلك طفرة كبيرة في تحسين قدرات الكمبيوتر. وبالتأكيد فإن عجلة تطور هذا المجال تظهر أن مثل هذه التطبيقات ستتسارع في التحسن في السنوات القادمة القريبة.

استخدم الكمبيوتر التعلم العميق، وهي خوارزميات تعمتد على تمثيل المخ بأساليب مبسطة، ولكنها تستخدم طبقات عميقة من الخلايا العصبية الاصطناعية (كما هو الحال في المخ) للقيام بعمليات لا يستطيع الكمبيوتر القيام بها باستخدام البرمجيات التقليدية.

لا شك أن مثل هذه التطبيقات ستساهم في الأمن مستقبلا، فبالإمكان استخدامها في المطارات مثلا، للتبؤ بجريمة بناء على معلومات يلاحظها الكمبيوتر على مجرم قبل اقترافه لجريمة.

المصدر: WIRED

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

قريبًا: السيارات ذاتية القيادة ستُخاطب المُشاة وسائقي السيارات

هل أنت جاهز لرؤية سيارات ذكية تقود نفسها وتتفاعل مع المُشاة والسيارات من حولها؟ هذا …

اترك رد