غذاء بكتيري للسرطان: اكتشاف جديد

في دراسة أعدها باحثين من كلية الصحة العامة تي إتش تشان – هارفارد بالتعاون مع كلية هداسة لطب الأسنان – الجامعة العبرية، وجدوا أن نوع من أنواع البكتيريا، يدعى بالبكتيريا المغزلية، والتي تتواجد في الفم، أنها تستخدم مركب سكري قابل للارتباط مع البروتينات كحلقة وصل مع أورام قولونية. بالرغم من معرفة تأثير البكتيريا المغزلية في زيادة سوء حالات سرطانات القولون والمستقيم مسبقاً من قبل الباحثين، إلا أن هذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها في وصف آلية ارتباط تلك البكتيريا مع الأورام النامية.

قال مؤلفو تلك الدراسة، ويندي جاريت (Wendy Garrett)، ميلفن ج. (Melvin J.) وجيرالدين ل. جليمجر (Geraldine L. Glimcher) – أستاذة مساعدين في علم المناعة والامراض المعدية في كلية تشان، هارفارد – أن فهم تلك الآلية ستعجل من وتيرة محاربة سرطان القولون والمستقيم، ومن المحتمل أن تساهم في إيجاد طرق غير مباشرة لمنع تلك السرطانات من إيواء البكتيريا. أضافت جاريت: “في المقابل، من الممكن للعقاقير التي تهاجهم تلك البروتينات السكرية أن تمنع البكتيريا من إثارة نمو ذلك السرطان”.

نشرت هذه الدراسة في مجلة سيل هوست آند ميكروب (Cell Host & Microbe) في تاريخ 10 أغسطس 2016.

صنف سرطان القولون والمستقيم في المرتبة الثالثة كمسبب للوفيات المتعلقة بالسرطان في الولايات المتحدة، وبرزت الميكروبات في الفترة الأخيرة كعوامل رئيسية في التأثير على نمو وتقدم تلك الأمراض.

استخدم كلا من جارييت وجيلاد باخراخ (Gilad Bachrach) – من الجامعة العبرية – عينات بشرية ونماذج من الفئران لتوثيق اكتشافاتهم المتعلقة في البكتيريا المغزلية. وتضمنت تلك الدراسة من هارفارد أيضاً كلا من نورا أو (Nora Ou) وكاتيلين برينان (Caitlin Brennan).

المصدر: Harvard School of Public Health

الورقة العلمية: Cell Host and Microbe

عن علي الناصر

طالب بكالوريوس في جامعة الكويت - كلية العلوم الطبية المساعدة - قسم المختبرات الطبية. عضو في معهد العلوم الطبية الحيوية (IBMS). اهتماماتي غالبا ما تصب في مجالات العلوم الطبية الحيوية. ولدي اهتمامات متعددة في علوم الفيزياء والكيمياء.

شاهد أيضاً

منعطف تاريخي في إطلاق الصواريخ من سبيس إكس

أنزلت سبيس إكس (SpaceX) المرحلة الأولى من صاروخها فالكون 9 (Falcon 9)، واستخدمت الكبسولة “تنين” …

اترك رد