عالم محركات صورايخ يصنع مقلاة ذات كفاءة عالية في الطبخ (فيديو)

عالم في محركات الصورايخ من جامعة أوكسفورد استخدم معرفته في الديناميكية الحرارية ليصنع مقالي أكثر كفاءة من المقالي المستخدمة في مطبخك حاليا، أسماها بالمقلاة المتوهجة.

بدلا من أن تكون قاعدة وجوانب المقلاة دائرية ومسطحة، وضع لها زعانف من الألومينوم على استدارتها، لتتحرك الحرارة عبر تلك القنوات الزعنفية، فتتوزع عليها بكفاءة أكبر، يدعي توماس بوفي – صانع المقالي – أن هذه المقالاة توفر 40% من الغاز المستخدم للطبخ. بالمقارنة فإن المقلاة التقليدية تنقل الحرارة إلى الهواء فتفقد الكثير من الطاقة. تخفيض استهلاك الطاقة يخفف من الأثر السلبي اليومي على البيئة.

أتت له الفكرة حينما كان يتسلق الجبال، حيث أن الطعام في القمم لا يطبخ بسرعة بسبب الضغط الجوي (فالماء يغلي بدرجة حرارة منخفظة، ولكن الطعام لا يطبخ بسرعة)، فأراد أن يحل هذه المشكلة، بعد أن رجع، عمل على صناعة المقلاة هو وبعض طلابه، واستخدم معرفته في صناعة مكائن الصواريخ لتصميمها، إلى أن وصل إلى أفضل تصميم بعد 3 سنوات من العمل.

المقالي متوفرة حاليا فقط في بريطانيا من شركة Lakeland، وتبدأ الأسعار من أرخص مقلاة بقيمة 49£.

https://www.youtube.com/watch?v=lKvbVJasGXc

المصدر: Los Angeles Times

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي سيُساعدك في كتابة رسائل إلكترونية تضمن الرد عليها بدرجة أكبر

تُعتبر رسائل البريد الإلكتروني من أهم وسائل التواصل في عصرنا الحالي، ولكن هل تساءلت يوماً …

اترك رد