شاب يتملص من مخالفة مرورية بإثباتات فيزيائية

شاب يتملص من مخالفة مرورية بإثباتات فيزيائية، استغل ثغرة في قياس السرعة باستخدام الرادار، واثبت حجته باستخدام قوانين فيزيائية، وكذلك فقد أثبت إحصائيا أن الشرطي الذي خالفه كان خارج نطاق صلاحيته.

حينما يستخدم الرادار لقياس سرعة سيارة ما، فإنه يعطي أدق القياسات حينما يكون على استقامة مع خط سير السيارة، ولكنه سيقيس سرعة السيارة على أنها أقل من السرعة الحقيقية حينما تتحرك السيارة بزاوية عنه. وكلما ازدادت الزاوية قلت السرعة المسجلة بالرادار. هذا يعني أن الشاب كان مخالفا بكل تأكيد، لأن سرعة سيارته كانت أكبر من السرعة المسجلة.

لكن لأن الشرطي لم يستخدم الرادار بأسلوب صحيح، أصبح هناك متسع للقاضي لرفض المخالفة، وكذلك لأن المخالفة كانت خارج المنطقة المسموح بها للشرطي بأخذ المخالفات أسقطت  المخالفة، من يريد أن يحسب تأثير زاوية تسجيل الرادار للسرعة يستخدم الموقع في التغريدة التالية. لعل القاضي يصفعه بمخالفة أخرى لفلسفته.

الموقع الذي يحسب السرعة: Cosine Effect Error

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

بلوتو، الأفق الجديد

رحلة نيوهورايزون إلى الكوكب القزمي بلوتو حدث تاريخي حدث اليوم بتاريخ 14/7/2015 في الساعة 11:49 …

اترك رد