سبع خرافات عن المخ كنت تعتقد أنها صحيحة (فيديو)

الكثير يعرف معلومات عامة عن المخ، ولكن هذه المعلومات مغالطة، المخ أعقد بكثير من المعتقدات السائدة عنه. هذه اللقطة من “أيساب ساينس” (AsapSCIENCE) تشرح سبعة خرافات نعتقد بصحتها. وهذا هو سرد مختصر لها:

1. البعض يعتقد أن المخ كلما كبر بالحجم، كلما كان أفضل، غير صحيح، فمخ حوت العنبر أكبر بقدر 6 مرات من مخ الإنسان، ولكن لا يصل إدراكه إلى مستوى إدراك الفرد.

2. الكحول يقتل خلايا المخ، غير صحيح، الصحيح أنه يصيب الوصلات بضرر، ولكن هذا الضرر في الغالب يتم إصلاحه، وكذلك فإن ضرره أيضا يظهر في نقل الإشارات بين الخلايا.

3. المخدرات تكون ثقوبا في المخ، غير صحيح، الصحيح أن بعض أنواع المخدرات تؤثر على وظائف المخ وبنيته. الطريقة الوحيدة لتكوين ثقبا في المخ هو من خلال أذى مباشر يصيبه.

4. المخ يحتوي على 100 مليار خلية، غير صحيح، الدراسات العلمية الحديثة تبين أن المخ يحتوي على 86 مليار خلية، هذا العدد ليس بالقليل أبدا، فمخ قرد البابون يحتوي على أربعة عشر مليار خلية.

5. نحن لا نستخدم سوى 10% من المخ: غير صحيح، المخ كله يُستخدم، ولكن في أوقات مختلفة، كل جزء منه يعمل في وظيفة معينة، المخ يكوّن 3% من وزن الجسم، ولكنه يستخدم 25% من الطاقة المستهلكة.

6. نحن نستخدم جانبا من المخ أكثر من الآخر، فالفنان يستخدم الجانب الأيمن، والمنطقي يستخدم الحانب الأيسر، غير صحيح،  الصحيح أن الكل يستخدم الجانبين، صحيح أن بعض الوظائف تستخدم جانبا أكثر من آخر، مثل اللغة تستخدم الجانب الأيسر، والعواطف تُفهم من الجانب الأيمن، ولكن الدراسات تبين أن لا هيمنة من جانب على آخر بين شخص وآخر.

7. الإنسان لديه 5 حواس فقط، غير صحيح، الإنسان لديه أكثر من ذلك بكثير، فمثلا هناك حاسة الألم، وهناك الحاسة التي تدلك على مواقع الأعضاء في الجسم، وكذلك الإحساس بالتوازن وحاسة الحرارة، وأيضا مرور الوقت.

المصدر: AsapSCIENCE

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

الجاثوم

كنتَ غارقا في نوم عميق فاستيقظت، تريد أن تتحرك لكن شيء ما يشل جسمك وأطرافك …

اترك رد