روبوت زاحف يساعد الأطفال المصابين بشلل دماغي

 

تمكن باحثون من جامعة أوكلاهوما من بناء روبوت زاحف قادر على مساعدة الأطفال المصابين بشلل دماغي. هذا الروبوت الذي يعمل على الذكاء الاصطناعي والذي لقب بالزاحف المتعرض للتقدم  الذاتي الابتداء Self-Initiated Prone Progression Crawler SIPPC صمم لتخفيف الضرر العصبي الناجم عن الشلل الدماغي في سن مبكرة.

الشلل الدماغي يحدث بسبب اضطرابات عصبية خلال فترة الحمل والرضاعة أو في مرحلة الطفولة المبكرة. وهو يسبب خسارة في المهارات الحركية (قد تصل إلى إعاقة جسمانية كاملة)، وأحيانا تصل إلى إعاقة في القدرات العقلية. وفي العادة لا يتم تشخيص الأطفال بهذا المرض حتى بلوغهم عامهم الأول.

لذلك صمم الباحثون سكوتر متحرك للأطفال من عمر شهرين إلى ثمانية أشهر لمساعدتهم على الزحف. إضافة إلى ذلك، فقد صنعوا غطاء EEG لمراقبة نشاط الدماغ خلال هذه التدريبات، وخصصوا كاميرات تلتقط 20 حركة في الثانية له، وذلك لإنشاء رسم بياني ثلاثي الأبعاد لزحف الطفل. يستخدم الروبوت خوارزمية التعلُّم الآلي، فيقوم بتحليل حركات الرضيع، ويتنبأ بما سيحاول القيام به، ثم يقوم بمساعدته على الحركة.

لا يزال الروبوت في مرحلة التطوير، وهو في الإصدار الثالث في هذه المرحلة، وقد جربه العلماء على 56 طفلا، ولكنه لم يصل إلى المرحلة التي يمكن استخدامه في المنازل بعد.

المصادر: gizmodo، IEEE

عن عيسى الخميس

طالب علوم حاسب. مهتم بالذكاء الإصطناعي والعلوم

شاهد أيضاً

وفاة العالمة الجليلة فيرا روبن، اكتشفت دليلا على المادة الداكنة

لقد توفيت العالمة الفلكية فيرا روبن Vera Rubin وهي بعمر 88 عاما، اكتشفت أدلة على …

اترك رد