خيوط مغزلية نانوية تنتج طاقة كهربائية حينما تتمدد

قام فريق من العلماء بقيادة جامعة تيكساس University of Texas بدلاس بتطوير خيوط مغزلية نانوية كربونية بإمكانها إنتاج الكهرباء حينما تتمدد وتنكمش، يهدف العلماء إلى نسج الملابس من هذه الخيوط حتى إذا ما تحرك مرتديها تنتج الطاقة الكهربائية لشحن الأجهزة. الفكرة لا تقتصر على الملابس فقط، حيث يمكن وضع هذه الخيوط في أي مكان فيه حركة، وقد اقترح العلماء وضعها في البحار للاستفادة من حركة الأمواج.

تعتمد الفكر على تأثير “بيزوإلكتريك” (Piezoelectric) أو الكهرباء الانضغاطية، والتي تعتمد على حركة ميكانيكة تشابه العضلات الاصطناعية (Electroactive polymers)، وهذه تعتمد في الأساس على فكرة تغير التكثيف (من المكثفات) حينما تتمدد، وهذا التكثيف بدوره يتسبب في تكون شحنة كهربائية.

بحساب كمية الشحنة المتكونة فإن جر كيلوغراما من الخيوط النانوية بذبذبة 12 هيرتز (12 مرة في الثانية) تنتج 56 واط من الكهرباء. لكن المشكلة في الوصول إلى انتاج طاقة كبيرة هي صناعة كميات كبيرة من هذه الخيوط، لأن صناعتها عالية الكلفة.

المصدر: Science، IEEE

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

منعطف تاريخي في إطلاق الصواريخ من سبيس إكس

أنزلت سبيس إكس (SpaceX) المرحلة الأولى من صاروخها فالكون 9 (Falcon 9)، واستخدمت الكبسولة “تنين” …

اترك رد