حلقة 3 من الفي-بود: الهيجز بوزون

حلقة 3 من الفي-بود: الهيجز بوزون

speaker_icon disk
ipod

الهيجز بوزون

الحلقة 3 من الفي-بود V-POD، أتحدث فيها عن أحدث وأهم اكتشاف في هذا العصر وهو الهيجز بوزون، وهو الجسيم الذي يأتي من مجال الهيجز، قد تتساءل ما هي أهمية هذا المجال؟ الجواب ببساطة، كل ما في الكون من مواد يتأثر بالمجال، فيتسبب بإعطائها كتلها المختلفة، الإلكترون ليست له كتلة، والتوب كوارك له كتلة تعادل 350,000 مرة كتلة الإلكترون، مع أنهما بنفس الحجم، لماذا؟ كل ذلك بسبب مقاومة مجال الهيجز لهما بطرق مختلفة.

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=nFfejkYrf8s]

بالإضافة للبودكاست الصوتي أقدم لكم الحلقة الأولى من السايوير في-بود (V-POD) عن الأكوان المتوازية والعوالم المتعددة، هذه لقطات قصيرة، مدتها حوالي 5 دقائق، وأحاول فيها التحدث عن فكرة علمية معينة، للذين لا يحبون  المواضيع الطويلة، هذه ستكون مناسبة لكم.

الشكر الجزيل للمهندس هاني بهي الدين على عمله الرائع في الإخراج والتصوير والمونتاج.

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

العلماء يُطورون علاجا جديدا للغضاريف المُتضررة

يعاني الكثيرون من تضرر الغضاريف المفصلية في أجسامهم من جراء التعرض لبعض الإصابات والحوادث. الغضروف …

6 تعليقات

  1. حقل الهيجز ببساطة مثل الماء، تحدث مقاومة للأجسام في المياه، بالمثل في الفضاء، تحدث مقاومة مع حقل هيجز فتُمنح الكتلة للجسم. يتكون الماء من جزيئتا هيدروجين وأكسجين، بينما حقل هيجز يتكون من بوزونات هيجز. وُفّقتُ في الفهم؟

  2. رائع جدا يا دكتتور . الطريقة التي توضح بها الفكرة واهميتها وطريقة الربط لك مني اكبر تحية .متابع

  3. سؤال / هل هناك غلاقة بين حقول الهيجز و وجود حد اعلى للسرعة في الكون التي هي سرعة الضوء؟
    ايضا هل يمكن ثني او لوي هذه الحقول عن طريق جاذبية الثقوب السوداء؟

  4. دكتور في حلقة الهيجز بوزون ذكرت ان الإلكترون له كتلة، والكوارك له كتلة لأنهما يتفاعلان مع المجال، والفوتون ليست له كتلة لأنه لا يتأثر بالمجال، وفي هذه الحلقة ذكرت ان الإلكترون ليس له كتله

    الرجاء التصحيح بالنسبة للإلكترون له او ليس له

اترك رد