تقنية اللمس المتعدد تصبح أكثر ابتكاراً و أقرب للواقع

أصبحت الأجهزة الذكية مُنتشرة بكثرة في العالم، فالعديد منا يستخدها بشكل يومي. تعتمد هذه الأجهزة على خاصية اللمس لتلقي المُدخلات من المُستخدمين وتحويلها إلى أوامر يتم تنفيذها.

أما عن كيفية اللمس فقد تكون بسيطة على هيئة لمسة واحدة، أو متعددة بحيث يستخدم الشخص إصبعا واحدا أو عدة أصابع للقيام بنمط لمسي أكثر تعقيداً. ومن الأمثلة المعروفة على اللمس المتعدد هي تحريك محتويات الشاشة، وتكبيرها أو تصغيرها، وتدوير الصور.

بالرغم من تعدد الأنماط اللمسية التي نعرفها إلاَّ أنها تُعد بسيطة مقارنةً بما قامت شركة كيكسو (Qeexo) بتطويره، فخلال السنوات القليلة الماضية عملت الشركةعلى تطوير برنامج يُسمى “تاتش تولز” (TouchTools)، حيث يمكن المُستخدمين من استخدام أدوات افتراضية يوفرها البرنامج مثل المكبر، والقلم، والممحاة، والكاميرا، والمسطرة، وشريط القياسات، وحتى فأرة الحاسب التقليدية للقيام بمهام مختلفة على شاشة الجهاز.

تستخدام هذه الأدوات عن طريق القيام بأنماط لمسية مُعينة. فعلى سبيل المثال لو لمس المُستخدم الشاشة بطريقة محددة سيظهر له مكبر افتراضي على الشاشة، بحيث يُمكن تحريكه، وتكبير الجزء الذي يتم تمريره فوقه.

ما يجعل هذه التقنية إبداعية هو أنَّ أغلب الأنماط اللمسية المُعتمدة لاستخدام الأدوات الافتراضية تُشبه إلى حد كبير طريقة إمساك هذه الأدوات في الواقع، فمثلاً إذا لمس المُستخدم الشاشة بنفس الطريقة التي يحمل بها المكبر، فسيظهر له وسيتمكن من تحريكه على الشاشة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ البرنامج يُمكن استخدامه على أي جهاز يدعم شاشة اللمس. الشكل 1 يوضح التشابه بين طريقة استخدام الأدوات في الواقع و النمط اللمسي المُعتمد لاستخدامها بواسطة البرنامج.

touchtools image

طريقة استخدام الأدوات الافتراضية في برنامج تاتش تولز (الصف العُلوي) و مقارنتها مع طريقة استخدام الأدوات في الواقع (الصف السُفلي).

وبحسب ما صرح به مدير الشركة المُطورة للبرنامج فإنَّ البرنامج يعتمد فقط على البيانات الناتجة من اللمس، بالإضافة لاستخدام التعلم الآلي لتحديد حالة الأصابع عند لمس الشاشة؛ حيث لا يتطلب البرنامج معرفة عدد الأصابع فقط لتحديد الأداة المناسبة بل يتطلب الأمر أيضاً معرفة اتِّجاه الأصابع وحجم الأجزاء التي لُمست على الشاشة. بعد عدة مراحل من التطوير و التحسين أصبح البرنامج قادراً على تحديد الأداة المناسبة بناءً على النمط اللمسي المُدخل بنسبة دقة تبلغ 99%، وهو حالياً متوفر للاستخدام لبعض المطورين.

استخدامات البرنامج لا تنحصر فقط في الهواتف النقَّالة و الأجهزة اللوحية الذكية بل إنها تشمل أجهزة أخرى مثل السبورة التفاعلية، حيث يُمكن استخدام البرنامج لإجراء مهام مختلفة عن طريق لمس السبورة بأنماط مُعينة فقط، وذلك من دون الحاجة لاستخدام شريط الأدوات أو القلم الخاصيَّن بالسبورة. كما يُمكن استخدام البرنامج في بعض ألواح الإعلانات التفاعلية، أو في لوح التحكم في السيارة لتغيير الحرارة والصوت مثلاً، وذلك بواسطة القيام بأنماط لمسية مُستديرة، حيث يتم حساب مدى امتداد الإستدارة الحاصلة لتحديد درجة الحرارة أو الصوت المناسبة. وسيكون البرنامج متوفرا لتحميله واستعماله على أجهزة المُستخدمين الذكية، ولن يكون حصراً على المطورين.

لقد طورت الشركة تقنيات مُشابهة لهذا البرنامج سابقاً، وذلك لبعض مُصنعي الأجهزة الذكية مثل شركة هواوي (Huawei)، مثال ذلك التقنية الموجودة في بعض أجهزة هواوي الحديثة مثل سلسلة هواتف پي 9 (P9 series)، مِيت 8 (Mate 8)، مِيت أس (Mate S)، سلسلة هواتف پي 8 (P8 series)، أونور ڤي 8 (Honor V8)، وأونور 9 (Honor 7). تُمكِّن – هذه التقنية – المُستخدم من القيام بعدة مهام مثل التقاط صورة للشاشة عن طريق النقر عليها مرتين متتابعين، وتقسيم الشاشة إلى جزئين بواسطة رسم خط مستقيم بمفصل الإصبع على طول الشاشة. و بناءً على النجاح الذي حققته هذه التقنية فإنّه من المتوقع أن يحقق برنامج تاتش تولز درجات عالية من النجاح والقبول.

المصادر: engadget، Tabliczni.pl، Marketo

عن دانيا عبد الجواد

مطورة برامج، أعمل ككاتبة و مترجمة في بعض الأحيان. أهدف إلى نشر العلم و المساهمة في تطوير المجالين العلمي و الهندسي عبر الاختراعات و الأبحاث.

شاهد أيضاً

شركة ابل تستعين بأستاذ جامعة ( كارنيجي ميلون ) لتحسين جودتها في الذكاء الاصطناعي

شركة أبل تستعين بأستاذ جامعة (كارنيجي ميلون) لتحسين جودة الذكاء الاصطناعي لديها

لم تسمح شركة أبل بمرور خبر استحواذ شركة سامسونج على تطبيق Viv دون أن تحرك …

اترك رد