الكمبيوتر واتسون يشخص مرضا نادرا وينقذ حياة مريضة

لقد سمعنا عن الكمبيوتر “واتسون” الذي سحق منافسيه على لعبة الجيبوردي (Jeopardy) الأمريكية الشهيرة، حيث أجاب على الأسئلة بتفوق عن طريق بحثه في قاعدة بيانات هائلة في لمح البصر أو قل من ذلك، ثم بعد ذلك اُستخدم واتسون لتحضير أطعمة بمذاقات لم يسبق لإنسان أن يحضرها، اليوم – وبعد أن أصبح مستشارا طبيا – قام بتشخيص مريضة أصيبت بمرض نادر، بحيث سمح للأطباء بمعالجتها بالأدوية المناسبة.

إمرأة عمرها 60 عاما مصابة بمرض لويكميا نادر، وقد شخصت خطأ عن طريق الأطباء قبل عدة أشهر، وقد حاولوا علاجها من غير أي جدوى، لكن بعد أعطيت معلومات المرأة الجينية لوتسان، وبعد 10 دقائق من مقارنة جيناتها مع معلومات متوفرة في 20 مليون ورقة علمية عن السرطان، استطاع الكشف عن المرض الصحيح (لم تكن هذه هي المرة الأولى التي شخص فيها واتسون مرض اللوكيميا لمريض)، وكذلك اقترح عليهم طريقة مختلفة لعلاجها.

استخدام واتسون في التشخيص سيجعله مستشارا لا يمكن الاستغناء عنه في العلاج، وسيأتي اليوم الذي تتوفر مثل هذه التكنولوجيا المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في جميع المستشفيات.

المصدر: ndtv، engadget

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

منعطف تاريخي في إطلاق الصواريخ من سبيس إكس

أنزلت سبيس إكس (SpaceX) المرحلة الأولى من صاروخها فالكون 9 (Falcon 9)، واستخدمت الكبسولة “تنين” …

اترك رد