العلماء يتنبأون بمستوى الذكاء بمسح المخ

اكتشف العلماء طريقة لمعرفة مستوى ذكاء الشخص (من نوع ما) بدقة من خلال مسح المخ باستخدام جهاز الإف إم آر آي، وهو الجهاز الذي يقيس نشاط المخ أثناء تغيره، ومن خلال المسح تمكنوا من التنبؤ بإمكانية الشخص على التفكير “الانسيابي” أو التفكير التجريدي، وذلك من خلال الروابط في خلايا المخ. نشرت هذه الدراسة في مجلة نيتشر (Nature).

قام العلماء بعمل مسح لمخ 126 شخصا باستخدام الماسح إف إم آر آي، ومن خلال المسح اكتشفوا أن من يمتلك روابط أكثر بين الفص الجبهي (في مقدمة المخ) والفص الجداري (في وسط وأعلى المخ)، وهما المنطقتان المسؤولتان عن الوظائف العليا، فسيكون مستواه في الذكاء الانسيابي أكبر، “كلما كانت مناطق معينة <في المخ> تتحدث مع بعضها، كلما كان <الأشخاص> أسرع في معالجة المعلومات ومن ثم الوصول إلى الاستدلالات” ذكرت إميلي فين، وهي إحدى المساهمات في الورقة العلمية. لمقارنة هذه الوصلات قام العلماء باختبار أولئك الأشخاص باختبارات الذاكرة، والحركة، والذكاء، بالإضافة لاختبار إكمال الأنماط، وهذا الأخير يرتبط بالتفكير الانسيابي أو التجريدي.

brain finger print

هل سيأتي اليوم الذي يتم فيه تحديد مصيرك من خلال دراسة قدراتك الذهنية؟ لا أتصور، خصوصا أن كل شخص لديه القابلية لتغيير وصلات مخه وزيادتها بالعمل جاهدا للتعلم.

المصدر: Engadget، Wired، Nature

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

العلماء يتمكنون من إنتاج “بويضة ناضجة وظيفيا” من خلايا الجلد

باستخدام خلايا الجلد المستخرجة من الفئران، تمكن الباحثون في اليابان من إنتاج بويضة تعمل بشكل …

اترك رد