الصين تنتج أسرع سوبركمبيوتر في العالم!

قامت الصين بإنتاج سوبركمبيوتر جديد وأطلقت عليهن Sunway TaihuLight ، وقامت منظّمة TOP500 بتصنيفه كأسرع سوبركمبيوتر في العالم الإثنين الماضي في فرانكفورت بألمانيا خلال مؤتمر السوبركمبيوتر العالمي (International Supercomputing Conference)، كما أن الصين كانت تحتل المركز الأول منذ نوفمبر الفائت بالسوبركمبيوتر الصيني Tianhe-2 ولكن Sunway TaihuLight يعتبر أسرع منه بثلاثة أضعاف.

 

المثير في الأمر أن Sunway TaihuLight تم صناعته بالكامل في الصين دون الإعتماد على معالجات IBM الأمريكية، خصوصًا بعد أن قامت أمريكا بحظر الصين من شراء المعالجا الأمريكية التي تم استخدامها في تجهيز السوبركمبيوتر السابقTianhe-2 ، مما دفعها إلى صناعة معالجات صينية SW26010 مخصصة لتجهيز السوبركمبيوتر الجديد Sunway TaihuLight

4ba25d8293864e479f75d881e6bad404
المعالج الصيني SW26010، تم تطويره وإنتاجه في الصين، سرعته في معالجة البيانات تتجاوز سرعة ٢٠ كمبيوتر شخصي، والسوبركمبيوتر الصيني Sunway Taihulight يحتوي على أكثر من ٤٠ ألف معالج من هذا النوع!

الجدير بالذكر أن الصين لم تتغلب فقط بإنتاج أسرع سوبركمبيوتر ، ولكنها لأول مرة تتغلب على أمريكا بكمية أجهزة السوبركمبيوترالمصنّفة والتي بلغت ١٦٧ سوبركمبيوتر بينما أمريكا لا تملك سوى ١٦٥ سوبركمبيوتر!

 

الجدول التالي يحتوي على قائمة بأسرع ١٠ أجهزة سوبركمبيوتر في العالم، كما يشير إلى عدد العمليات الحوسبية في الثانية الواحدة أو الفلوبس لكل أجهزة السوبركمبيوتر، والتي تجاوزت 100 بيتافلوبس (1015فلوبس) في السوبركمبيوتر الصينيSunway TaihuLight، والصين تخطط لإنتاج سوبركمبيوتر بسرعة الإكسا فلوبس (1018فلوبس) !

Screen Shot 2016-07-04 at 1.28.27 AM

 

 

في الدول العربية، وفقا لمنظّمة TOP500 فإن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأول باحتضان السوبركمبيوتر شاهين التابع لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست).

 

فيديو:

 

 

عن حسن البلوي

مبتعث جامعي للحصول على الدكتوراة من جامعة كارنيجي ميلون ، وحاليًا أكمل دراسة الدكتوراة في كلية الهندسة بجامعة كارنيجي ميلون ، ومجال بحثي في واجهة الدماغ والحاسوب، تشرفت بالعمل مع الدكتور محمد قاسم في صفحة السايوير في الفيسبوك كمشرفًا للصفحة ومحررًا للمحتوى، وحاليًا أعمل على تسجيل حلقات الميني سايوير بودكاست والتي تتناول مواضيع علمية واهم المستجدات في الدراسات والبحوث العلمية.

شاهد أيضاً

ماذا يوجد بداخل سيارة أُوبر الذاتية القيادة؟

بدأت شركة أوبر (Uber) منذ فترة بإستخدام سيارات ذاتية القيادة في مدينة بيتسبرغ في الولايات …

اترك رد